الأقدم

الأكبر

الأعرق

9200 طالب

وأكثر

وأكثر

أول كلية للإعلام فى الشرق الأوسط
قسم الصحافة
إعلام اونلاين
TV إعلام
قسم الإذاعة والتلفزيون
قسم العلاقات العامة والإعلان
 
Bootstrap Slider
>> التدريب العملى  

fiogf49gjkf0d

التدريب الداخلي

حيث يتم تدريب طلاب القسم داخل استوديوهات الكلية وذلك من خلال المقررات الدراسية التالية:


أ- المقررات الدراسية المرتبطة بالتدريب
يتم تدريب الطلاب من خلال مقررات الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، والإلقاء والصوتيات, والإخراج الإذاعي والتليفزيوني، وإعداد وتقديم البرامج.

ب- موضوعات التدريب:
يطرح التدريب العملي الداخلي موضوعات ومجالات مخـتـلـفة كما يلي:
بالنسـبة لطلاب المستوى الثاني يتم التدريب في مجال الراديوعلى معدات الأستوديو وتعريف عام بأستوديوالراديو ومكوناته و كيفية إدارة الأسـتوديوالإذاعي والتعامل مع أجهزته وأدواته،وفي مجال الفيديو يتم التعرف على مكـونات الأسـتوديو التليفزيوني ومهام فـريق العـمل ومراحل الإنتاج. كما يتم تدريب طلاب المستوى الثالث على صياغة وكتابة الأخبار الإذاعية والتعـرف على قوالبها المتنـوعة (نشرة الأخبار – موجزالأنباء –الفترات الإخبارية (،بالإضافة إلى تدريبهـم على شكل الحوارالإذاعي. ويتم التدريب أيضاً على إنتاج بعض الأشكال التليفـزيونية والإذاعية مثل التحـقيقات والمجلات الإذاعية.

ج- ساعات التدريب:
ينقسم التدريب إلىتدريب الراديو و تدريب الفيديو, حيث يتم تدريب الطلاب في المستويات الثلاثة بواقع ساعتين كل أسبوع يتم تبادلهم بين شعبتي الراديو و الفيديو.

د- أستوديو الكلية:
فى إطار التحديث الشامل لأستوديو الإذاعة والتليفزيون فى الكلية، فقد أنشأت إدارة الكلية أستوديوإذاعي يخدم التدريب العملي فى مجال الفن الإذاعي.لتخريج جيل جديد من الإعلاميين المزودين بالمهارات الضرورية اللازمة لمزاولة العمل الإذاعي, إلي جانب الأستوديوالتليفزيوني الذي تم إنشاؤه وفق أحدث تكنولوجيا تصميم وتشغيل الأستديوهات التليفزيونية. إذ تكلف إنشاؤه حوالي2.5 مليون جنيه،على مساحة بلاتوه قدرها 200 متر مربع.
ويتميزالأستوديو بمواكبته للتكنولوجيا الرقمية، ويضم أحدث شبكة إضاءة مزودة بتكنولوجيا متقدمة فى مجال التحكم فى مستويات الإضاءة، كما يضم ثلاثة كاميرات رقمية ماركةAKGAMI والعديد من الأجهزة الفنية نظام DVCPro. كمايضم الأستوديو وحدتين للمونتاج أحداهما وحدة مونتاج لا خطى .Non-linear editing إلي جانب وحدة أخري(مونتاج خطي).كما يوجد بالأستوديو عدد (11) جهازكمبيوتر.

هـ- المدربون:
يتم التدريب من قبل السادة الأساتذة أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين بقسم الإذاعة والتليفزيون بشعبتي الراديو التليفزيون، كما يتم الاستعانة بخبراء من العاملين فى القنوات الإذاعية والتليفزيونية المصرية فى مجالات الإعداد والتقديم والإخراج بالإضافة إلى التصوير والمونتاج.

و- مخرجات التدريب:
بعد فترة التدريب لمدة عام يستطيع الطالب (في المستوى الثاني) إدارة الأستوديو الإذاعيأ و التليفزيوني بكفاءة وتسجيل مقاطع صوتية له على أجهزة الأستوديو وأن تكون لدي الطالب خلفية أساسية لمكونات عملية الإنتاج. أما طالب المستوى الثالث فيستطيع بعد هذا التدريب كتابة خبر إذاعي وعمل نشرة إذاعية وفترات إذاعية كاملة، بالإضافة إلي قدرته على إجراء الحوارات الإذاعية، ويسعي التدريب لإكساب الطالب القدرة على إنتاج بعض الأشكال البرامجية.

ز-تقويم الطلاب
يتم تقويم طلاب المستويين الثاني والثالث عن طريق الحضوروالمشاركة في التدريب العملي ومهارات العمل الجماعي والجدية في إنجاز المهام المكلف بها الطالب، ويحصل الطالب في نهاية الفصل على تقديرناجح أو راسب في التدريب العملي بدون درجات.

التدريب الخارجى:
فى اطار حرص القسم الشديد على اكساب مزيد من المهارات العملية ينظم القسم دورات تدريبية لطلابه خلال الإجازة الصيفية بعدد من القنوات التليفزيونية سواء قنوات حكومية أو خاصة،بالأضافة إلى عدد من المحطات الإذاعية ويقوم القسم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات على أن يتولى متابعتهم فى مكان التدريب أحد اعضاء الهيئة المعاونة من المدرسين المساعدين والمعيدين