see translation
>> الرؤيه والرساله و القيم والاهداف  

fiogf49gjkf0d

الرؤية

تطمح كلية الإعلام جامعة القاهرة إلى دعم مكانتها وريادتها كواحدة من أعرق كليات الإعلام في العالم العربي،سعياً لتحقيق مكانة متميزة على المستوى الدولي.

 

الرسالة              

تلتزم الكلية بإعداد خريجين متميزين في مجالات الإعلام المختلفة وتأهيلهم تأهيلاً علمياً ومهنياً و تكنولوجياً متطوراً، يلبي احتياجات سوق العمل ومتطلبات المنافسة محلياً وعالمياً،مع رفع مستوى التزامهم بالمسئولية الاجتماعية والمهنية والأخلاقية تجاه الوطن وقضايا المجتمع، بالإضافة إلي إجراء البحوث العلمية المرتبطة بأولويات المجتمع وقضاياه ومشكلاته الأساسية.

 

القيم التي تعكسها رؤية الكلية

- الريادة من خلال تحقيق وضع تنافسي متقدم مقارنة بالكليات الأخرى.

-التميز من خلال ضمان جودة المخرجات النهائية للعملية التعليمية.

-التطوير المستمر في الأداء بمختلف جوانب العمل من خلال الرغبة الدائمة علي مواكبة التطور في المجتمعات المتقدمة.

- النظرة المستقبلية من خلال استشراف المستجدات الحديثة في مجالات الإعلام،وتطبيقاتها في المجتمع المصري.

- ديمقراطية العملية التعليمية من خلال الحرص علي مشاركة كافة الأطراف ذات الصلة بالكلية في رسم سياساتها.

- الحرية الأكاديمية والبحثية الملتزمة بقيم وأخلاقيات المجتمع وتقاليده.

- الشراكة و التعاون من خلال دعم التعاون والمشاركة بين الكلية ومؤسسات المجتمع المختلفة سواء الصحفية و الإعلامية منها، أو غيرها من الهيئات التنفيذية بالدولة.

-الحوكمة من خلال تفعيل الرقابة علي الأداء وضمان الشفافية.

-العدالة و عدم التحيز لأي طبقة أو فئة علي حساب الفئات الأخرى.

وقد تم التوصل الى هذه القيم التي تعكس رؤية الكلية ورسالتها من خلال تنظيم عدد من اللقاءات و جلسات العصف التي شارك فيها مختلف الأطراف ذات الصلة، وكذلك من خلال إجراء استطلاع مصغر على عينة من الأساتذة والطلاب والعاملين في الكلية لإبداء تصوراتهم حول هذه القيم و أولوياتها.


الغايات النهائية و الأهداف الاستراتيجية  :

الغايات النهائية:

أ– قدرة مؤسسية متميزة تمكن الكلية من تحقيق أهدافها و غاياتها.

ب-كفاءة الفاعلية التعليمية لمرحلة البكالوريوس.

جـ-كفاءة الفاعلية التعليمية لمرحلة الدراسات العليا.

د– بحث علمي متميز يرتبط باحتياجات المجتمع وأولوياتها.

هـ-شخصية متميزة ومستقلة للطلاب تنعكس على مستقبلهم المهنى بعد التخرج.

ز–ارتباط الكلية بالمجتمع.

الأهداف الاستراتيجية :

1- رفع القدرة المؤسسية للكلية:

1/1 تنمية قدرات الجهاز الإداري.

1/2  استكمال ميكنة الأعمال الإدارية بالكلية.

1/3  تطوير أداء الوحدات الإدارية المستحدثة بالكلية وربطها بالهيكل التنظيمي لها.

2- رفع كفاءة الفاعلية التعليمية لمرحلة البكالوريوس:

2/1  التنمية المستمرة لقدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

2/2  تحسين نسبة عدد أعضاءهيئة التدريس إلى الطلاب.

2/3  تطوير نظم الإرشاد و التسجيل.

2/4  تطوير البرامج الدراسية.

2/5  استحداث برامج دراسية جديدة تلبى احتياجات سوق العمل.

2/6  تطوير نظم التدريب العملي للطلاب.

2/7  تطوير المكتبة و نظم المعلومات والاتصال بالكلية.

3- رفع كفاءة الفاعلية التعليمية لمرحلة الدراسات العليا:

3/1 وضع لائحة جديدة للدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة.

3/2 استحداث برامج جديدة في الدراسات العليا.

3/3 استخدام أسلوب التعلم الاليكتروني E. Learning في برامج جديدة للدراسات العليا.

3/4 أنشاء درجات علمية مشتركة مع كليات إعلام أجنبية متميزة دولياً.

4- رفع كفاءة البحوث العلمية وربطها بأولويات المجتمع:

4/1 زيادة عدد الأبحاث العلمية والأساتذة المشاركين في النشر العلمي على المستوى الدولي.

4/2 تطوير المجلات العلميةالمحكمة والسعي من أجل حصولها على وزن نسبى دولي.

4/3 التقويم الدوري للخطة البحثية للكلية.

5- توفير مناخ جامعي يتسم بالمساواة والحرية والديمقراطية والعدالة لجميع فئات الكلية

5/1 توزيع عادل للمهام الوظيفية للإداريين طبقاً للتخصص الوظيفي.

5/2توزيع عادل للأعباء العلمية والتدريسية  لهيئة التدريس طبقاً للقانونوالدرجات العلمية.

  5/3  وضع وتفعيل آليات واضحة لتحقيق العدالة بين الطلابفى العملية التعليمية.

   5/4    توزيع عادل للمهام بالنسبة للعمال.

6-تكوين شخصية متميزة ومستقلة للطلاب تنعكس على مستقبله المهنى بعد التخرج:

6/1  دعم الأنشطة الطلابية وتفعيلها.

6/2  زيادة البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اللازمة لاحتياجات سوق العمل.

7-توثيق ارتباط الكلية بالمجتمع:

7/1 تطوير أداء الوحداتذات الطابع الخاص لتقديم الاستشارات والتدريب.

7/2إمداد مؤسسات المجتمع و الجهات المهتمة بقطاعات الإعلام بنتائج الدراسات والبحوث التي تجريها الكلية حول دور الإعلام في تنمية المجتمع، وخدمة قضاياه في مختلف المجالات.