تقرير الإنجازات
ومتابعة خطة العمل المقترحة لتطوير
كلية الاعلام -جامعة القاهرة
2018-2022
(وكيل الكليةلشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة)
أ.د حنان فاروق جنيد
مقدمة:
يعتبر قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة هو القطاع المنوط به تفعيل دور الجامعة في حل مشاكل المجتمع والإسهام فيقضايا التنمية بالإضافة للعديد من الأهداف ، و هو أحد القطاعات الهامة والأساسية في الهيكل التنظيمي للجامعة وكلياتها المختلفة لما يقوم به هذا القطاع من مهام ومسئوليات وتحقيق مستوى متميز للخدمات ، فقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة هوالنافذة الوحيدة التي تطل منها الجامعة على المجتمع المحيط للوقوف على المشكلات الحقيقية لهذا المجتمع وصولاً لإيجاد حلولاً علمية لها مما يؤدي في النهاية إلىتنمية المجتمع ليكون قادرا
على مواكبة التقدم وتحقيق أهداف التنميةالمستدامه مصر 2030
أولا: دور ورؤى وأهداف قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالنسبة للجامعة:
رؤية القطاع :
- الإدارة الاقتصادية للخدمات والمشروعات
- الجامعة بيت خبرة لكافة الهيئات ومؤسسات المجتمع المدني
- جامعة بلا أسوار ، التعلم عن بعد ، وتعليم اللغات
- الإدارة التكنولوجية والتدريب المستمر والدعم الاعلامى
- استحداث وحدات ذات طابع خاص جديدة
- الدعم والمشاركة في الخطة الإستراتيجية للجامعة
- وضع الجامعة على الخريطة الوطنية والعالمية لضمان الجودة والاعتماد
- تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
أهداف القطاع:
- ان تكون الجامعة بيت خبرة للمجتمع المدني ومركز إشعاع علمي وثقافي
- كسـب ثقـة المجتمـع وتعزيز المكانـة الدوليـة للجـامعــة
- تعظيم دور الجامعة فى خدمة المجتمع المدني وتنويع مجالات التعاون مع مؤسساته بما يحقق متطلباتها
- تحقيق التنمية المستدامة من خلال نقل المعارف والخبرات والتكنولوجيا
- استحداث وتطوير وحدات خدمة وتنمية المجتمع
- تطوير خطط وبرامج التنمية البيئية وخدمة المجتمع
- دعم البحوث التطبيقية لخدمة قضايا المجتمع ومشكلاته
- دعم وتعزيز الشراكات المحلية والدولية
- إتباع نظم من شأنها دعم متطلبات التصنيفات العالمية
- المساهمة في تنمية الموارد البشرية وزيادة الوعي البيئي
- تحقيق البعد البيئي للتنمية وتحقيق برامج التنمية الاجتماعية
- توفير السلامة والصحة المهنية للموارد البشرية بالجامعة
- الحفاظ على المنشآت الجامعية من إخطار الحريق والكوارث والأزمات
- المراجعة المستمرة للخدمات وفقا لمعايير الجودة والاعتماد
- وضع نظام للمعلوماتية خاص بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة
- تعزيزمبادئ الإفصاح والمساءلة في كيفية إدارة الموارد.
- التوسع في إنشاء روابط للخريجين ومتابعتهم
ثانياً: دور قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالنسبة الكلية:
يقوم القطاع من خلال وكالة شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية بالإشراف على ومتابعة تنفيذ الانشطة التالية:
إستشراف رؤى وتوجهات القيادات الجامعية والتي تعد إنعكاساً لتوجهات ورؤى إسترتيجيات الدولة تجاه المرحلة الحالية والمستقبلية.
• تنمية موارد وقدرات الكلية الذاتية والإشراف على المراكزوالوحدات ذات الطابع الخاص
• إعداد الخطط والبرامج التى تكفل تحقيق دور الكلية فى خدمةالمجتمع وتنمية البيئة.
• إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لأفراد المجتمع على استخدام الأساليب الفنية العلمية ورفع كفاءتهم الإنتاجية فى شتى المجالات.
• تنظيم وإعداد المؤتمرات والندوات العلمية والمحاضرات والقوافل التى تستهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
• تقديم الاستشارات العلمية والفنية فى مجالات (الفنون– الموسيقى – الاعلام – تكنولوجيا التعليم – البيئة .(الإشراف على المراكزوالوحدات ذات الطابع الخاص
ومن هذا المنطلق تم إنجاز مايلي من خلال وكالة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة
أولاً:على المستوى المؤسسي
1- البنية التحتية بالكلية:
أعلى مستوى البنية الأساسية والخدمات والمرافق:
استمرارمتابعة عملية تنفيذ بناء الدور الإضافي الجديد بمبني الكلية لإتاحة عدد أكبر من القاعات الدراسية ومكاتب للسادة أعضاء هيئة التدريس.
استمرار متابعة أعمال الصيانة الدورية لمرافق وخدمات الكلية للحفاظ على المستوى الحضاري الذي تتسم به وذلك من خلال:
· تم تنفيذ أعمال الصيانة المذكورة في البندالسابق، وتمت متابعة تلك الأعمال أول بأول في جميع أدوار الدور الجديد.
· العمل على زيادة وتطوير المكتبات الموجودة في أنحاء الكلية، وتزويدها بالحديث من الكتب العربية والأجنبية، مع الحرص على الشكل الجمالي لها.
· الاهتمام الدوري بالنظافة العامة لمرافق الكلية.
· الاهتمام الدوري بالصيانة لجميع دورات المياه بالكلية وإصلاح أية أعطال أول بأول.
عقد عدة اجتماعات للتحضير لتجربة إخلاء الكلية في حالة أزمة متصورة، وتم تحديد موعد مبدئي للتجربة في مارس 2022.
· تم تنفيذ بعض أعمال الصيانة والتطوير والإصلاحلبعض المرافق في المدرجات.
· تم تنفيذ بعض أعمال الصيانة والتطوير والإصلاح لبعض المرافق في بعض مكاتبأعضاء هيئة التدريس.
الإنتهاء من إعداد دراسة ماليةلتحديد الوضع المالي للكلية وكذا تحديد احتياجات الكلية على مختلف المستويات سواءٌالمتعلقة بالعملية التعليمية أو المتعلقة بالبنية التحتية للكلية.
2-دور الكلية في التفاعل والمشاركة المجتمعية
استمرار تدعيم علاقات شراكة فاعلة داخليًّا وخارجيًّا بما يعظم دور الكليةفي خدمة المجتمع.
تفعيل مستوى وآليات خدمة المجتمع من خلال:
تنمية البيئة المحيطة بالكلية:-1
ترسيخ قيمالانتماء والعمل التطوعي لدى طلبة الكلية.-2
استمرارالتفاعل مع متخذي القرار في مختلف الوزارات والأجهزة الحكومية من خلال إقامة سلسلةمن الندوات لمناقشة القضايا الراهنة.
· تم تنفيذ بعض الندوات ضمن فعاليات الموسم الثقافي للوكالة لمناقشة بعضالقضايا الراهنة. كالآتي:-
أولاً: مواجهة فيروس كورونا:
1- عقد ندوة توعية لشرح طرقالحماية والوقاية من الأصابة بفيروس كورونا بقاعة المؤتمرات بالكلية.
2- عقد ندوة توعوية بعنوان " الوعيالصحي وطرق الوقاية من فيروس كورونا".
3- عقد ندوة توعوية بعنوان " المناعةوالوقاية من عدوى الفيروسات".
4عقد ندوة بعنوان " الإعلام وأزمةكورونا – الأبعاد والتداعيات".
5- الإشراف ومتابعة التطعيمات بعيادة الكلية.
ثانياً:مواجهةتعاطي المخدرات:
1- تم عقد ندوة بعنوان: " مكافحة المخدرات – مسئولية إعلامية".
2- تم عقد لقاء مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي " إنت أقوىمن المخدرات".
ثالثاً: حملة مواجهة سرطان الثدي:
1- إستقبال حملة الكشف المبكر عن "سرطان الثدي" لمدة ثلاثة أيام بالكلية.
ويتم استكمال هذا المحور من خلال برنامج ممنهج لسلسلة ندوات ومؤتمراتومحاضرات الموسم الثقافي للوكالة.
رابعاً: قضية الزيادةالسكانية :
1- تم عقد ندوة بعنوان: " القضية السكانية – التحديات والتنمية"
وتم تناول الأبعد السياسية والقتصاديةوالاجتماعية لمشكلة الزيادة السكانية.
خامساً: الإعلام وقضايا المرأة:
1- تم عقد ندوة عن أهم قضايا المرأة في الوقت الراهن.
2- عقد ندوة بعنوان " دور المرأة في المشاركة المجتمعية.
سادساً: قضايا الطفل وذوي الإحتياجات الخاصة ومن خلال ذلك تم الآتي:
1- ندوة الطفل وتحديات العصرالحديث
2- ندوة الإعلام وذوي الهمم – قادرون بإختلاف
3- الإعلام وتمكين – ذوي الهمم
سادساً: مكافحة الفساد:
1- عقد ندوة بعنوان " دور الإعلام في مكافحة الفساد.
سادساً: تنمية الوعي الوطني:
1- عقد ندوة بعنوان " الدراما والوعيالوطني"
سابعاً: ظاهرة تغير المناخ:
تم تدشينحملة الحفاظ على البيئة والحياة
v على المستوى المؤسسي
الملف المالي
وضع ضوابط للوائح المالية ونظام المكافآتبالمراكز البحثية والوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية عن طريق:
مراجعةاللوائح المالية للمراكز، وتصحيح أوضاعها المالية، ووضع لوائح داخلية أكثر مرونةوهياكل تنظيمية لضمان الاستدامة.
السعي لتوفير موارد مالية مستدامة للكلية منخلال بحث كافة السبل الممكنة لـلحصول على تبرعات ومساهمات مالية من شركاء الكليةفي التنمية، وذلك لدعم العملية التعليمية من خلال توفير منح وكذلك دعم أنشطةالطلاب.
· تم إعداد دراسة مالية متكاملة الأبعاد، بحصرأوجه الإنفاق وموارد التمويل للكلية وإمكانات زيادتها خلال الفترة القادمة.
· تم تحديد أولويات العمل وفق الخطة الماليةالمقترحة.
جارٍ العمل على تفعيل أوجه زيادة مواردالكلية لتحسين العملية التعليمية والارتقاء بالدور البحثي والمجتمعي للكلية.
البنية التحتية الأساسية والخدماتوالمرافق
تطبيق بعض الحلول المقترحة للتعامل مع ضيق مساحة مباني الكلية والاحتياجإلى قاعات دراسية جديدة في ظل تطبيق نظام الساعات المعتمدة على طلاب الكلية، ومنضمنها:
عمل دراسةمفصلة عن كيفية تحسين استغلال منشآت الكلية والاستفادة القصوى من الفراغاتالموجودة بها والقاعات الكبيرة المستخدمة كإدارات بدلاً من قاعات تدريسية.
دراسة كافة السبل الممكنة لتوفير عدد أكبر منالقاعات الدراسية مما هو متوفر حالياً لتغطية احتياجات تطبيق نظام الساعاتالمعتمدة بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بكفاءة والذي يتطلب وجود عدد قليلمن الطلاب في المحاضرة.
· تم تشكيل لجنة الاستغلال الأمثل لمنشآتالكلية وبنيتها التحتية.
· تم تشكيل لجنة الصحة والسلامة
· تم توفير وحسن استغلال بعض الأماكن، وإعادة توظيفالبعض منها.
· تم افتتاح الدور الجديد الذي يوفر أربع قاعاتكبيرة الحجم، وبإمكانيات تقنية ممتازة ، وقاعة كبيرة
( المائدة المستديرة 2)، وعيادةوعدة مكاتب أدارية مع وجدة معامل حديثة.
دراسة كافةالسبل الممكنة لتوفير عدد أكبر من القاعات الدراسية مما هو متوفر حالياً لتغطيةاحتياجات تطبيق نظام الساعات المعتمدة بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليابكفاءة والذي يتطلب وجود عدد قليل من الطلاب في المحاضرة.
استحداث نظام لانتظار الطلاب أمام إدارتيشئون التعليم والطلاب وشئون الدراسات العليا لتخفيف تكدس الطلاب أمام الإدارتينمما ينتج عنه البطء في أداء الخدمة.
ثانياً:على المستوى الأكاديمي
مرحلة البكالوريوس
تنمية معارف ومهارات واتجاهات الطلابوتأهيلهم لسوق العمل
ومضاعفة فرص التدريب العملي السنوية لطلبة الكلية من خلال ملتقىالتوظف السنوي، وذلك بالتعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.
· تم ترشيح عشرات الطلاب لحضور فعالياتومؤتمرات وفرص تدريبية .
· تم ترشيح عشرات الطلاب لفرص تدريبية في عددمن المؤسسات الاعلامية والإذاعية والعلاقات العامة والإعلان وغيرها خلال فترةالعطلة الصيفية..
· تم ترشيح (20) طالبًا لحضور ورشة عمل بعنوان:"المدرب الجامعي لمشروع محو الأمية"، وذلك يوم السبت الموافق 5 مايو2018.
· تم توفير عدد من الفرص التدريبية لطلابالكلية نذكر منها على سبيل المثال:
· تم توفير فرص للتدريب بشركة أدفايزر للإستشارات ةالتدريب.
· تم توفير فرصللتدريب بمعهد الإذاعة والتلفيزيون.
· توفير فرص تدريب بشركة أكيومين الإئتمانية للإستشارات والتدريب.
· توفير فرص تدريب وتوظيف ببعض القنوات التلفازية الخاصة.
· توفير فرص تدريب ببعض توشركات الإنتاج الإعلامي والعلاقات العامة والإعلان.
تم تنفيذ هذا البند من خلال ملتقى التوظيفلكلية الإعلام جامعة القاهرة، والذي شاركت فيه الكلية من خلال المساهمة في تدبيرالتمويل من المانحين، وكذا من خلال المشاركة الفاعلة في العملية التنظيمية، وأيضًامن خلال تقدم طلاب الكلية للحصول على فرص تدريبية وفرص أخرى للتوظف.
· تم تنظيم ملتقى التوظيف العشرين في أبريل2020 بمشاركة من جانب عدد من الهيئات الحكومية وشركات الإنتاج والتدريب والقنوات التلفازية الخاصة ،والعلاقات العامةوالإعلان.
· وكالة الكليةلتصميم وتنفيذ الحملات
الإعلاميةوالتسويقية:
وتضم الوكالة ثلاثةأقسام لتقديم خدماتها المختلفة بشكل متكامل وهى على النحو التالي:
· قسم التدريب وتنمية المهارات:
ويقدم دولرات تدريبة متطورة على أيدي نخبة من أساتذة كلية الإعلام – جامعة القاهرة وخبراء في التسويق والإعلان، وتشمل الدورات عدة مجالات متميزة مثل:
· الإتصالات التسويقية المتكاملة.
· التسويق الإلكتروني.
· إدارة العلاقات العامة.
· إدارة الحملات الإعلانية.
· إدارة الصورة الذهنية.
· إدارة علاقات العملاء.
· إدارة الأزمات والمخاطر.
· إدارة وتنظيم الأحداث الخاصة والمؤتمرات.
· التسويق السياسي والدعاية الإنتخابية.
· فنون الاتيكيت والبروتوكول.
· قياسات وصناعة الرأي العام.
· طرق وأساليب تحليل المضمون الإعلامي
· قسم بحوث السوق:
ويقدم هذا القسم بحوثاً مستمرة بهدف إستطلاعرأي الجمهور نحو المضامين الإعلامية والإعلانية وتفضيلات الجمهور لإستخدامات وسائلالإعلام، وقياس إتجاهات الرأي العام نحو مختلف القضايا المصرية والعربية والدولية،ومن المجالات البحثية:
· بحوث السوق.
· بحوث المستهلك وسلوكياته الشرائية.
· بحوث المنافسين.
· بحوث العلاقات العامة.
· بحوث الإتصالات المؤسسية.
· بحوث الوسائل الإعلامية والإعلانية.
· بحوث الرأي العام.
· بحوث الإتصال السياسي.
· بحوث الإعلام والإعلان الدولي.
(ج) قسم تصميم الحملات التسويقية.
· ويقدم هذا القسم مختلف قوالب وأنواع الإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع والمطبوع والإلكتروني عبر الإنترنت والمحمول حيث يتم الإنتاج في إستديوهات الكلية.
· يقوم بإنتاج المطبوعات وتصميم العلامات التجارية وهوية الشركات، وتصميم حملات العلاقات العامة، وتنظيم الأحداث الخاصةلشركات الأعمال مثل تنظيم المعارض والمهرجانات والحفلات والمؤتمرات.
أنشطة الوكالة منذ نشأتها حتى الآن
يمكن تقسم الأنشطة التى نفذتها الوكالة الىجزأين على النحو التالى :
أولا ما تم تنفيذه خلال الفترة من 1 ينايرحتى 31 ديسمبر 2021م :
(1)الحملات التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعى
· تم تصميم وتنفيذ عدد (14) حملة تسويقية علىمنصات التواصل الاجتماعى
· تراوحت الفترة الزمنية لهذه الحملات من شهرالى أربعة شهور
· تمثلت الجهات والشركات التى تم تصميم وتنفيذ حملات لها علىمنصات وسائل التواصل الاجتماعى فى : منصة خير بوك
· محلات404
· أمان أونلاين
· مجموعة صيدليات آل العيتابى
· مصنعجيلاتى Friday ICE
· شركةبنشمارك للمقاولات والاستشارات
· شركةفارمسى وان
· مطعم الحسين ببرج القاهرة
· شركة Option Store شركة كواليتى لتوريد وتعبئة المواد الغذائية
· شركة Travel Way
· شركة جواك مبتكر
· شركة الدور ادو أم الدنيا للتجارة والتوزيع
(2) التدريب
· قامت الوكالة بتنظيم وتنفيذ عدد (15) برنامجتدريبى للطلاب والخريجين والممارسين
تنوعت البرامج التدريبية لتشمل : - المبيعات (Sales)
– موشن جرافيك– Graphic Course – Online Branding ---جرافيك ديزاين – الدبلاج – Digital Marketing - Video Editing
– التسويق الالكترونى– Soun Engineering – فن صناعة الاعلان المرئى – HR &Spot Skills- Voice Over
–Motion forAnimation
–MarketingStarting New Topics
Booths (الأكشاك) (3)
· نفذت الوكالة عدد (5) خمسة أكشاك لشركةهارفست – وشركة Park Ville
(4) بازار
· تم تنفيذ عدد (8) بازار لشركات أورجنال بازار– وشركة منتجات Hand maid
Events( 5)
· تم تنفيذ عدد (1) ايفنت لمجموعة صيدليات آلالعيتابى
(6) رعاية الأحداث
· تم الاتفاق مع شركة الدور ادو أم الدنياللتجارة والتوزيع لرعاية فعالية
(7) تدشين موقع إلكترونى لوكالة الكلية
· تم إنشاء موقع إلكترونى للوكالة (mma.masscomm.cu.edu.eg) وذلك لعرض أنشطة الوكالةوبرامجها وأخبار مشروعات التخرج لقسم العلاقات العامة ، والجوائز التى فازبها طلابالقسم مثل جائزة الجامعة القاسمية بدولة الامارات العربية المتحدة ، وجائزةالابداع من مؤسسة الاعلام والتحول الرقمى ، ونشر ملخصات العملاء التجاريين الذينتعاملوا مع الوكالة منذ عام 2018 حتى الآن
(8) انشاء البريد الالكترونى للوكالة
· تم انشاء بريد الكترونى للوكالة للتواصل معالعملاء وأصحاب المصالح مع الوكالة وكذلك الجهات المعنية (msa@mcomm.cu.edu.eg)
(9) أرقام موبايل للتواصل
· تم توفير عدد (2) رقم موبايل للتواصل معالعملاء (01020089663 – 01020086646)
(10)تصميم لوجوالوكالة
· تم تصميم لوجوجديد للوكالة يعبر عن هويةالوكالة وأنشطتها المختلفة وذلك بعد وضع عدة تصميمات وبألوان مختلفة ثم تممناقشتها وفرزها واختيار أفضلها واعتماد فى اجتماع مجلس الوكالة
ثانياً: ما تم تنفيذه خلال الفترة من 2018حتى 2020م :
(1) الحملات التسويقية على وسائل التواصلالاجتماعى
· تم تصميم وتنفيذ عدد (21) حملة تسويقية علىمنصات التواصل الاجتماعى
· تراوحت الفترة الزمنية لهذه الحملات من شهر الىأربعة شهور
· تمثلت الجهات والشركات التى تم تصميم وتنفيذ حملات لها على منصات وسائل التواصل الاجتماعى فى : شركة سيزاند سكويز – ديلوللدعاية – الأندلس للتسويق – سيزار – مطعم فريتو بولو – شركة هليوبلس – لولى للهدايا – شركة الدكان – مطعم الأخطبوط – شركة كومندر لبيع وتأجير وادارة الألعابالمائية والبحرية واليخوت – مطعم البنلو – مطعم أبو حسين العراقى – شركة أجيا –شركة إيكو بايو كيمالز – شركة شاهين – كشرى وحلوانى غباشى – مركز د. حاتم خليل –شركة مروة للمصنوعات الجلدية – شركة براتكس – مطعم سفارى
(2)التدريب
· قامت الوكالة بتنظيم وتنفيذ عدد (11) برنامج تدريبى للطلاب والخريجين والممارسين
· تنوعت البرامج التدريبية لتشمل :
تنظيم الأحداث والفعاليات – Digital Marketing – Public Relation -المونتاج _ Social MediaMarketing – Photo Shop – Creative Ads – Communication Skills
Booths (الأكشاك) (3)
· نفذت الوكالة عدد (14) كوشكاً لشركات
لونا – هارفست – واى داى انترناشونال – فوكس للدعاية المركز الثقافى للغات –شركة بريلياس – شركة أنفاسك عطور – شركة دوكس – شركة ديتوا للدعاية – شركةأفريكانا mbc – شركة ألفا لإدارة الصيدليات – شركة الشريفبوتيه – شركة اخناتون – شركة جوميا
(4)بازار
· تم تنفيذ عدد (1) بازار لشركة الأزبكية
Events( 5)
· تم تنفيذ عدد (4) ايفنت لشركات رجب العطار –شركة أجياد – شركة فخرانى ديجيتال – مطعم باب اليمن
(6)رعاية الأحداث
· بلغت رعاية الأحداث (10) فعاليات قامتبرعايتها الشركات التالية : شركة كايرو موتوجرافى – جريدة صوت الأمة – بنك مصر –شركة يات – شركة بارك فيل – شركة المزارعون العرب – مكتب استيك توب – شركة براتكس –شركة ألبان زاهر
(7)بحوث السوق
تم تنفيذ عدد (2) بحوث سوق شملت :
(أ) بحث عن معدلات التعرض وتفضيلات المشاهدين فى شهر رمضان 2018 (برامج ،مسلسلات ، إعلانات) على عينة قوامها (1000) مفردة من مختلف المحافظات
(ب) بحث لإستطلاع رأى المستخدمين لمنتجات شركة أنفاسك عطور 2019 م
توقيع المزيد من بروتوكولات التعاون لاستدامة الفرص التدريبية للطلاب:
· تم توقيع بروتوكول تعاون بين الكلية وشركة You Think Green Egypt للتنمية المستدامة
تشجيعالأنشطة الطلابية (الثقافية – العلمية – الاجتماعية – الفنية – الرياضية) بغرض إكساب الطالب الخبرات والمهارات العملية التي يمكن من خلالها تكوين شخصية قادرةعلى القيادة وتحمل المسؤولية واحترام النظام العام، وذلك عنطريق:
· دراسة احتياجات الطلاب ومشكلاتهم بطريقة ممنهجة تساعد على توجيههم إلى الأنشطة الملائمة لهم، ويقوم بهذه الدراسة مستشار كللجنة من لجان اتحاد الطلاب من أعضاء هيئة التدريس.
· قيام وحدة الجودة بإجراء دراسة سنوية لقياسمدى رضا الطلاب عن الأنشطة المتاحة لهم في الكلية.
شئون أعضاء هيئة التدريس والهيئةالمعاونة
التطويرالمستمر لمهارات أعضاء هيئة التدريس عن طريق:
1- تقديم دورات متخصصة في استخدام أحدث إستراتجيات التدريس وكذا الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية.
تم عمل دورتين تدريبيتين حول :
· مهارات توظيف التقنيات الرقمية في العمليةالتعليمية.
· آليات توظيف التفاعلية في العملية التعليمية
· مهارة الكتابة العلمية.
· الإحصاء.
· مهارات التواصل.
2- تطوير القواعد والمعايير الموضوعة لتقييمأداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بحيث تشمل أنشطتهم العلمية والبحثية بالإضافة لتقييم الطلاب.
· تم عمل دورة تدريبية حول:
الأساليب الحديثة في تقويم الطلاب وبناءً عليه تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.