الأقدم

الأكبر

الأعرق

9200 طالب

وأكثر

وأكثر

أول كلية للإعلام فى الشرق الأوسط
قسم الصحافة
إعلام اونلاين
TV إعلام
قسم الإذاعة والتلفزيون
قسم العلاقات العامة والإعلان
 
Bootstrap Slider
>> التوجيهات البحثية للأقسام  

fiogf49gjkf0d

التوجهات البحثية المستقبلية لقسم الصحافة:

1-  إجراء الدراسات المقارنة بين التجارب الصحفية المصرية والتجارب المناظرة في الدول العربية والغربية ودول العالم الثالث.

2-    دراسة الإعلام الجديد في المجال الصحفي من حيث خصائص المحتوى وقائمة الأولويات.

3-  رصد وتحليل التأثيرات المتبادلة بين الصحافة الورقية ووسائل الإعلام التقليدية ( مثل: الصحافة التليفزيونية) و وسائل  الإعلام الجديدة.

4-    دراسة الاتجاهات المتعلقة بأوضاع قضية حقوق الملكية الفكرية في المجال الصحفي بشقيه الورقى والإليكترونى.

5-    دراسة قضايا أخلاقيات الممارسة الصحفية وأبعادها والاتجاهات الحديثة فيها.

6- رصد الأوضاع الإدارية للصحف الورقية والإليكترونية على مستوى الهياكل الإدارية والتمويلية والبشرية.

7-  الاهتمام بدراسة الإعلان الصحفي، وتطور أدواته وأشكاله وأساليب تحريره وتصميمه عبر الصحف الورقية والإلكترونية.

8-    دراسة التحرير الصحفي للصحف الإلكترونية والطبعات الإليكترونية للصحف المطبوعة الورقية.

9-    دراسة دور الإخراج في تحقيق التفاعلية على الصحف الإلكترونية.

10- الاهتمام بدراسات الرضا الوظيفي للعاملين بالصحف المصرية (القومية والحزبية والخاصة).

11-       إجراء دراسات تجريبية وشبه تجريبية لانقرائية المادة الصحفية الخبرية والاستقصائية والتفسيرية.

12-       دراسة المسئولية الاجتماعية للصحافة المصرية.

13-       دراسة تأثير الصحافة المتخصصة على الصحف العامة.

14-       دراسة العوامل المؤثرة على مصداقية الصحف لدى القراء.

15-       رصد دور الصحف العربية الدولية في مخاطبة الآخر.

16-       دراسة معالجة الصحافة لقضايا حقوق الإنسان.

17-       دراسة مستقبل المجلات والعوامل المؤثرة في ذلك، وتأثيره على السياسات التحريرية.

18-       رصد دور الصحافة في معالجة الأزمات.

19-       تحليل وتفسير الاتجاهات الحديثة للكتابة الصحفية (تيار الكتابة الوصفية – تيارات السرد).

20-  دراسة الموضوعات التى ترتبط بالبنية التشريعية الحاكمة للعمل الصحفي في ظل التحولات التكنولوجية الحديثة، مثل تشريعات الإنترنت، وقوانين تداول المعلومات وتأثيرها على الأداء الصحفي، والقضايا القانونية والتشريعية التى تحكم ظاهرة صحافة المواطنين.

21-    الاهتمام بدراسات المستوى الثانى في بعض الأفرع المعرفية في مجال الدراسات الصحفية والتى تتميز بوجود تراكم بحثى.

 التوجهات البحثية المستقبلية لقسم الإذاعة والتليفزيون :

1-  دراسة التأثيرات السياسية (الكفاءة السياسية والسخط السياسى والثقة السياسية والقلق السياسى والتسامح السياسى) لوسائل الإعلام الجديدة.

2- استخدامات الأطفال لتكنولوجيا الاتصال الحديثة وانعكاساتها على علاقاتهم بوسائل الإعلام التقليدية، إضافة إلى تأثيرها على أنماط تفاعلهم داخل الأسرة.

- إدمان الإنترنت وتأثيراته على المراهقين.

- تبنى واستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة (مثل: الجيل الثالث من التليفون المحمول).

- دور وسائل الإعلام الحديثة في الدعم الصحى والاجتماعى ( On- Line health support groups).

3- دراسات وضع الأجندة ، وتندرج تحتها:

- علاقة الإنترنت بوضع الأجندة

- المستوى الثانى لوضع الأجندة ( Agenda Setting of Attributes)

4- التربية الإعلامية .Media Education

5- العلاقة بين وسائل الإعلام والنواحى الوجدانية، مثل:

- دراسة تأثيرات الخوف التى تخلقها وسائل الإعلام.

- الاستمتاع ببرامج الترفيه والمنوعات مثل الدراما والكوميديا في إطار نظريتى:  Mood Management Theory & Disposition Theory-.

6- دور التليفزيون في تشكيل الاتجاهات نحو العلوم.

7- تحليل الخطاب الرئاسى والحكومى.

8- تحليل الأساليب الدعائية التى تستخدمها الأحزاب المختلفة.

9- صورة الأقليات في وسائل الإعلام وعلاقتها بتفاعلهم مع الآخرين.

10- دور وسائل الإعلام في تشكيل الهوية الثقافية والقومية .

11- التفاعل الاجتماعى Parasocial  مع الشخصيات التليفزيونية.

12- إدراك الجمهور لنشرات الأخبار  في ضوء نظرية التمثيل (Exemplification).

13- المكون السلوكى لنظرية الشخص الثالث.

14- صورة الجسم Body Image  في ضوء نظرية المقارنة الاجتماعية .Social Comparison Theory

15- التأثيرات المقارنة ما بين وسائل الإعلام التقليدية والحديثة.

16- مدى فهم وتذكر المعلومات المقدمة على مواقع الإنترنت في إطار نظريات تمثيل المعلومات.

17- المضامين الحسية بالفضائيات والإنترنت وتأثيراتها.

18- قضايا حقوق الإنسان ودور الإذاعة والتليفزيون في وضع أولويات هذه القضايا.

19- دراسة آليات تطوير الخطاب المقدم في القنوات التليفزيونية المصرية الموجه إلى كل من:

- دول الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة لاقتراح ملامح التطور المستقبلى لمواكبة ما يثار حول الحوار الثقافي و حوار الأديان.

- القارة الأفريقية لدراسة كيفية تفعيل الدور المصرى في أفريقيا.

20- العلاقة بين السمات الشخصية والنفسية وتأثيرات وسائل الإعلام.

21- دراسات تحليل الأطر، ويندرج تحتها دراسات:

- تأثير أطر الأخبار المحلية على الرأى العام.

- أطر معالجة القضايا الصحية وتأثيرها على اتجاهات الرأى العام.

- تأثير أطر معالجة قضية الهجرة غير الشرعية على الاتجاهات نحوها.

22- دراسة الإشكاليات المنهجية في بحوث الإعلام:

-      تأثير ترتيب الأسئلة على استجابات المبحوثين.

- تأثير عدم الاستجابة على نتائج استطلاعات الرأى.

- تأثير السياق الثقافي على معدل الاستجابة في الأنواع المختلفة من المسوح (التليفونية والبريدية والمنزلية... إلخ).

 التوجهات البحثية المستقبلية للأقسام العلمية لقسم العلاقات العامة والإعلان:

1-    دراسة الاتصالات التسويقية المتكاملة والشركات متعددة الجنسيات.

2-    استراتيجيات التسويق.

3-    استراتيجيات التخطيط للوسائل الإعلانية

4-    دراسة العلاقات العامة من منظور تسويقى.

5-    التسويق الدولى واستراتيجياته الاتصالية.

6-    توظيف الإعلان والعلاقات العامة في التسويق الاجتماعى والسياسى.

7-    توظيف الإعلان والعلاقات العامة في إدارة الأزمات.

8-    أنشطة العلاقات العامة والإعلان على الإنترنت.

9-    الصور الذهنية للمنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

10- إدارة الحملات الانتخابية والرأى العام.

11- دور العلاقات العامة في إدارة الصراعات الدولية.

12- دور الإعلان في دعم النشاط الاقتصادى في المجتمع.

13- دور العلاقات العامة في التنمية المستدامة.

14- دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات المالية والاقتصادية.

15- دور العلاقات العامة في حوار الحضارات.

16- الاتصال السياسى والتحولات الديموقراطية.

17- الاتصال الثقافي الدولى والدبلوماسية الشعبية.

18- الاهتمام بالاتجاه الكيفي في بحوث العلاقات العامة والإعلان.