see translation
>> مشروعات الخطة  

fiogf49gjkf0d

المشروعات التنظيمية

أ-    إنشاء آلية لتخطيط وتنفيذ المشروعات البحثية في الكلية من خلال محورين أساسيين،هما:

1)  محورالتخطيط للعملية البحثية وتوجيهها، والإشراف عليها، ومتابعتها.

2)  محور تنفيذ الخطة البحثية.

 

وفيما يلى توضيح لكل محور :

1)     محور التخطيط للعملية البحثية وتوجيهها، والإشراف عليها، ومتابعتها.

تنشأ لهذا الغرض لجنة يطلق عليها لجنة الخطة ـ ويرأسها عميد الكلية، وتضم في عضويتها:

                                                         أ‌-         وكلاء كلية الإعلام  ورؤساء الأقسام الأكاديمية بها.

                                                        ب‌-       وكلاء الدراسات العليا والبحث العلمي بكليات قطاع العلوم الاجتماعية: الاقتصاد والعلوم السياسية، والتجارة، والحقوق، والآداب.

                                                        ت‌-       ممثلين لمراكز البحوث والمنظمات ذات العلاقة بمجالات الاتصال، أو التي ترتبط بالكلية باتفاقات تعاون وشراكة مثل: مركز الدراسات الإستراتيجية والسياسية بمؤسسة الأهرام، ومركز البحوث الاجتماعية والجنائية.

                                                        ث‌-       مدير مجلس بحوث الاتصال بالكلية.

                                                        ج‌-        عدد من الباحثين المميزين في العلوم الاجتماعية.

          وتتولى اللجنة:

أ‌-       مناقشة وتوجيه والإشراف على تنفيذ الخطة.

ب‌-   مناقشة وإقرار أية تعديلات تقترح بشأنها.

ت‌-   البحث في سبل التنسيق والشراكة والتعاون بين كلية الإعلام والأقسام الأكاديمية بالجامعة  والمراكز البحثية داخل الجامعة وخارجها.

ث‌-   البحث في سبل دمج خطة بحوث الكلية في خطط البحث العلمي بالدولة، وخطط البحث العلمي بالجامعة.

ج‌-    مناقشة وإقرار مشروعات البحوث العلمية المقترح تمويلها.

 

2) محورتنفيذ الخطة:

                   ينشأ لهذا الغرض في إطار كلية الإعلام مركزاً متخصصاً لبحوث الاتصال ويتولى إدارته مدير يختاره عميد الكلية من أعضاء هيئة التدريس بها من أصحاب الخبرة والكفاءة البحثية، وينظم المركز طبقاً لقواعد ولوائح الجامعة المنظمة لمراكزها البحثية. ويتولى المركز الاطلاع بالمهام الآتية :

                                             أ‌-                                         تنفيذ المشروعات البحثية الواردة بالخطة، من خلال تشكيل فرق بحثية من باحثى الكلية ومساعديهم .

                                           ب‌-                                       متابعة التنفيذ الفعلي لهذه المشروعات البحثية طبقاً للجداول الزمنية الموضوعة، وتقديم تقارير دورية لعميد الكلية ، تمهيداً لتقديمها إلى مجلس الكلية ولجنة الخطة.

                                           ت‌-                                       اقتراح وإعداد مشروعات الخطط البحثية للكلية، واقتراح أية تعديلات عليها .

                                           ث‌-                                       اقتراح موضوعات ومحاور المؤتمرات العلمية للكلية.

                                            ج‌-                                       على مدير المركز اقتراح  أوجه التعاون والشراكة البحثية مع المراكز البحثية المعنية داخل الجامعة وخارجها.

                                            ح‌-                                       لمدير المركز أن يقترح تولى وحدات الكلية ذات الطابع الخاص بالإضطلاع بتنفيذ بعض المشروعات الواردة في الخطة. وفي حالة الموافقة على اقتراحه تتولى الوحدة المعنية تنفيذ المشروع بالاشتراك مع مجلس بحوث الاتصال.

                                            خ‌-                                       يتولى مدير المركز تنفيذ قرارات وتوصيات مجلس الكلية، ولجنة الخطة، وهو مسئول مباشرة أمام عميد الكلية.

 

ب-       تطوير برامج الدراسات العليا بالكلية:

يعتبر تطوير برامج الدراسات العليا ركيزة أساسية في عملية تطوير البحث العلمي في كلية الإعلام، وقد أقرت خطة البحوث العلمية للجامعة للفترة من 2006 ــ 2011 بأن تطوير الدراسات العليا بالجامعة يتطلب عدد من السياسات التى ترمى إلى تحقيق ما يلي:

·        اختيار موضوعات الرسائل وفق خطط علمية للأقسام العلمية، ترتبط بتوجهات الجامعة البحثية .

·        ربط موضوعات الرسائل العلمية بالطلب على البحوث العلمية بالقطاعات الإنتاجية والخدمية، والتوسع في مجالها، وهو ما يعنى ضرورة الاستجابة للاحتياجات المجتمعية.

·        تتولى الجامعة توفير كافة أنواع الدعم للارتقاء بالمستوى العلمي للرسائل العلمية.

  وتتضمن الخطة تطوير الدراسات العليا بالكلية على محورين، هما:

1)         تطوير برامج الدراسات العليا من خلال:

·        الانتقال إلى نظام الساعات المعتمدة.

·        التوسع في البرامج على أساس نوعى بدلاً من الأخذ ببرامج تعتمد على مسميات الأقسام العلمية كما هو الحال الآن، على أن يراعى في هذه البرامج مسايرة التوجهات العالمية، مثل برامج: الاقتصاد السياسي للاتصال، الاتصال المندمج،  الاتصال المرئي،  الاتصال الجديد، الاتصال الدولي, الدبلوماسية العامة، والمداخل الثقافية للاتصال، إلى جانب إشباع الاحتياجات المجتمعية، وعلى أن يبدأ تنفيذ هذه  البرامج اعتباراً من العام  الجامعى 2011/2012.

·        البدء  في برنامج ماجستير الإعلام الإلكتروني عام 2009 / 2010، والتوسع في برامج الدراسات العليا الإلكترونية .

·        السعي للدخول في شراكة علمية مع بعض كليات الإعلام بالجامعات الأوروبية الأمريكية لمنح دراجات علمية مشتركة.

2)   تحديد التوجهات المستقبلية لبحوث الأقسام العلمية, وتسرى هذه التوجهات على:

·        المؤتمرات والحلقات النقاشية للأقسام العلمية والكلية .

·        رسائل  الماجستير والدكتوراه .

·        بحوث  ترقيات أعضاء هيئة التدريس.

·        الأنشطة العلمية للمراكز ذات الطابع الخاص .

 

ج-       تحديد مهام بحثية لمراكزالكلية ذات الطابع الخاص:

نصت خطة البحوث العلمية لجامعة القاهرة للفترة من 2006 -2011 على ضرورة أن تقوم المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالكليات بأداء مهام بحثية. وفي هذا الصدد تقوم مراكز الكلية ذات الطابع الخاص، كل في مجال تخصصه، بما يلي:

·        الإسهام في تنمية الكوادر البشرية من خلال برامج مخططة.

·        وضع برامج بحثية فرعية وأنشطة علمية في إطار مشروعات هذه الخطة وفي ضوء التوجهات المستقبلية المدرجة في الملحق رقم (1).

·        توفير مصادر مستقلة للمعلومات حول الموضوعات والقضايا الواردة في هذه الخطة، وتوفير هذه المعلومات للباحثين داخل كلية الإعلام وخارجها.

 

د-        السعي للدخول في مشروعات تعاون وشراكة بحثية مع المنظمات ومراكز البحوث داخل جامعة القاهرة وخارجها:

ثمة مبررات تفرض  السعى للدخول في مشروعات تعاون وشراكة مع منظمات المجتمع ومراكز البحوث داخل جامعة القاهرة وخارجها، يمكن إيجازها فيما يلي:

·        تفرض  الطبيعة البينية لعلوم وبحوث الاتصال تعاون تخصصات علمية عديدة في الكثير من المشروعات البحثية التى تضطلع بها الكلية .

·        أن مبدأ التعاون والشراكة توجه أساسى للجامعة حيث نصت خطة الجامعة للبحوث العلمية لقطاع العلوم الاجتماعية (2006ـ2011 ) على "مواكبة التوجه العلمي نحو التوسع في البحوث متعددة التخصصات والعلوم الجديدة والمستقبلية، وتكوين فرق بحثية متكاملة على مستوى الجامعة للقيام بهذه البحوث بالشكل الأمثل.

·        أن المشكلات المجتمعية التى تعالجها المشروعات البحثية للكلية تستلزم هذا التعاون والشراكة.

وفي ضوء ما سبق ،ستسعى الكلية في إطار هذه الخطة للدخول في مشروعات تعاون وشراكة بحثية مع مراكز البحوث العلمية التابعة لكليات قطاع العلوم الاجتماعية بالجامعة، وتنفيذ بعض مشروعات هذه الخطة في إطار التعاون والشراكة.

وإلى جانب ذلك ستسعى الكلية إلى الدخول في اتفاقات تعاون وشراكة بحثية مع المنظمات ومراكز البحوث الآتية :

·        المجلس  القومي للمرأة

·        المجلس  القومي لحقوق الإنسان

·        إتحاد الإذاعة و التليفزيون

·        المجلس الأعلى للصحافة

·        المركزالقومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

·        المؤسسات الصحفية

·        مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بمؤسسة الأهرام

 

هـ- السعى للدخول في مشروعات بحثية مع جامعات ومراكز بحوث أجنبية:

أقرت اليونسكو مبدأ تدويل البحث العلمي باعتباره أحد معايير أداء مؤسسات التعليم العالى والبحث العلمي، وأصبح دعم التعاون البحثي على المستوى الدولى من أهم عوامل التدويل التى ترغب فيها الجامعات.

وقد دعت خطة البحوث العلمية لجامعة القاهرة للفترة من 2006 - 2011 إلى تعظيم سبل الشراكة العلمية مع العالم الخارجى من خلال المشروعات البحثية المشتركة، والاتفاقيات العلمية ذات التوجه البحثي وبرامج الدراسات العليا المشتركة، إلى جانب دعم المشاركة في شبكات البحث العلمي على الصعيد العالمي.

وستسعى كلية الإعلام في إطار هذه الخطة إلى دعم الشراكة البحثية مع الجامعات ومراكز البحوث العلمية الأوروبية والأمريكية، واستكمال المشاورات التي تجرى في هذا الصدد .

 

وتطوير النشر العلمي بالكلية:

  يتضمن التطوير المستهدف في هذه الخطة مايلي:

1)    إصدار دورية علمية إلكترونية محكمة لبحوث الاتصال في مصر والعالم العربي باللغتين العربية والإنجليزية.

2)         إصدار المجلة المصرية لبحوث الاتصال ربع سنويًا، وتطوير قواعد النشر بها.

3)         إصدار المجلة المصرية لبحوث الرأى العام نصف سنويًا، وتطوير قواعد النشربها.

4)         انتظام إصدار مجلة "الدوار"، وهى مجلة متخصصة في شئون الصعيد، نصف سنويًا.

5)   إصدار" دراسات إعلامية"، وهى سلسلة دراسات ربع سنوية، مختصة بنشر نتائج بحوث الاتصال وقضايا المجتمع بشكل مبسط.

6)         نشر بحوث المؤتمرات العلمية التى تعقدها الكلية.

7)    إنشاء وحدة للنشر العلمي تابعة لمركز بحوث الاتصال، تتولى مسئولية كل أنشطة النشر العلمي بالكلية.

المشروعات البحثية

 المؤتمرات والمشروعات البحثية الواردة في الخطة للفترة من 20092011:

المؤتمرات والحلقات:

·           المؤتمر الثاني لوكالة الكلية للبيئة وخدمة المجتمع حول الإعلام واللغة العربية - فبراير .2010

·      المؤتمر العلمي الدولي السادس عشر حول الإعلام وقضايا الفقر والمهمشين - يوليو 2010.

·        حلقة نقاشية حول بحوث الصحافة والإعلام في إطار ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصال.

 

المشروعات البحثية الواردة في خطة الكلية لعامي 2009 / 2010 :

·             وسائل الإعلام التقليدية والجديدة وترتيب أولويات القضايا لدى الرأى العام .

·             دراسة احتياجات المجتمع من الأنشطة البحثية لكلية الإعلام .

·             الإعلام وقضايا الجامعات.

المشروعات البحثية المقترحة :

·      النظام الاتصالي المصري: الاستمرارية والتغيير والمستقبل( 2011/2012)(تحولات المشهد الإعلامي المصري فى العقد القادم  ـ سيناريوهات المستقبل).

·      الاتصال وإدارة الأزمات في المجتمع المصرى. (2009/2010) ( قياس فعالية حملات التوعية بإنفلونزا الخنازير).

·             وضعية سوق العمل الإعلامى خلال السنوات الخمس القادمة. (2010/ 2011)

·   الاقتصاد السياسي لنظام الاتصال والإعلام المصرى: من يملك ومن يدير؟ (2011/2012)

·   حملات التسويق السياسي لانتخابات الرئاسة في مصر عام ( 2010/2011).