الأقدم

الأكبر

الأعرق

9200 طالب

وأكثر

وأكثر

أول كلية للإعلام فى الشرق الأوسط
قسم الصحافة
إعلام اونلاين
TV إعلام
قسم الإذاعة والتلفزيون
قسم العلاقات العامة والإعلان
 
Bootstrap Slider
>> التدريب العملى  

fiogf49gjkf0d

ينقسم التدريب العملي للطلاب إلي عدة أشكال:

1-     التدريب الداخلي

يرتبط التدريب الداخلي للطلاب ببعض المقررات الدراسية, ويتم تدريب الطلاب بجريدة صوت الجامعة من خلال مقررات عديدة مثل: المعمل الصحفي، التحرير الصحفي، الإخراج الصحفي،الصحافة الالكترونية، النشر الصحفي، الصحافة المتخصصة، التصوير الصحفي.

أ. موضوعات التدريب

يشمل التدريب العملي الداخلـي جميع مراحل العمل الصحفى بداية من التدريب على التفكير والتخطيط للعمل الصحفي يليه التدريب على عمليات جمع المادة الصحفية سواء بالأساليب التقليدية أو الأساليب المستحدثة وفقاً للتيارات الصحفية الجديدة مثل تيار الصحافة التفسيرية وتيار الصحافة الاستقصائية، وكذلك التدريب على مهارات الكتابة الصحفية والتحريرللفنون الصحفية المختلفة (الأشكال الإخبارية والاستقصائية والتفسيرية وأشكال مواد الرأي والأشكال الثابتة المتخصصة...) ، بالإضافة للتدريب على تصميم الصحف (جرائد ومجلات) وإخراجها وطباعتها.

ب. ساعات التدريس

تخصص ساعات للتدريب الداخلي بواقع ست ساعات أسبوعياً لكل مستوى من المستويات الثلاثة (الثاني والثالث والرابع)، ويقسم الطلاب إلى مجموعات في ضوء الأقسام التحريرية لجريدة صوت الجامعة التي تعد معمل التدريب الداخلي للطلاب .

جـ-المدربون

يقوم بالتدريب أساتذة القسم المتخصصون في مقررات التحرير، الإخراج، الإعلان، التصوير،يعاونهم المدرسون المساعدون والمعيدون، علاوة على بعض الصحفيين خاصة من خريجي الكلية الذين يتم الاستعانة بهم كمدربين. 

د- مخرجات التدريب

إنتاج جريدة صوت الجامعة وطباعتها وتوزيعها بشكل دوري، وإعداد ملف كامل لكل طالب يتضمن كل المواد الصحفية التي قام بها أو شارك في إنتاجها طيلة الفصل الدراسي سواء تلك التي نشرت في صوت الجامعة أو لم تنشر.

هـ- تقويم التدريب

يتم تقويم الطالب من خلال تقرير فردي يتقدم به يتضمن ما أنجزه صحفياً خلال عملية التدريب،وما الذي استفاده منه وكذلك إيجابيات وسلبيات التدريب، كما يقوم المدربون بكتابة تقارير لتقويم الطلاب الذين تم تدريبهم، كما يتم تقويم الطلاب من خلال الاختبارات العملية والشفهية للطلاب.

2.التدريب الخارجي

يتم خلال العطلة الصيفية تنظيم تدريب عملي لطلاب القسم في المؤسسات الصحفية القومية والحزبية والخاصة من خلال اتفاقيات مسبقة مع القسم.