#يوم_بلا_شاشات
الدكتورة منى الحديدي تعلن انطلاق مبادرة “يوم بلا شاشات” يوم 25 سبتمبر الجاري
أعلنت الأستاذة الدكتورة منى الحديدي، الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام، وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن انطلاق مبادرة “يوم بلا شاشات” إعلاميًا يوم 25 سبتمبر 2025، بالتزامن مع إصدار عدد خاص من مجلة سمير حول المبادرة، في خطوة تهدف إلى ترشيد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وإعادة الدفء للعلاقات الأسرية.
وجاءت مبادرة “معًا.. يوم بلا شاشات بلا سوشيال ميديا” بمشاركة مجموعة من الإعلاميين الأكاديميين والممارسين، إلى جانب أساتذة علم الاجتماع وتكنولوجيا الاتصال، بهدف ترشيد استخدام مستحدثات العصر من إنترنت وهواتف ذكية ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وتسعى المبادرة إلى إبراز أخلاقيات التعامل مع هذه الوسائل، وتعظيم فوائدها وتقليل أضرارها عبر نشر الوعي، من خلال فعاليات تقام في المؤسسات التعليمية ومراكز الشباب والمنتديات الثقافية المختلفة، مع تبني قيادات الرأي تسويق المبادرة في مواقعهم المختلفة.
وتولي الدكتورة منى الحديدي اهتمامًا كبيرًا بتنمية الوعي المجتمعي حول الاستخدام الرشيد لوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، انطلاقًا من إيمانها العميق بأهمية الإعلام في تشكيل الوعي الجمعي وصياغة السلوكيات الرقمية. ويأتي دورها في مبادرة “يوم بلا شاشات” امتدادًا لمسيرتها الأكاديمية والإعلامية، حيث تسعى من خلالها إلى إعادة التوازن بين العالم الافتراضي والحياة الواقعية، وحماية النشء من مخاطر الإفراط في استخدام التكنولوجيا عبر نشر ثقافة المسؤولية الرقمية وتعزيز قيم التواصل الأسري والاجتماعي.
وأكدت ا.د. الحديدي أن المبادرة تستهدف بالأساس الأطفال والشباب والمراهقين، من خلال توعية الأمهات بأهمية متابعة سلوك أبنائهن الرقمي وتشجيعهم على ممارسة حياة اجتماعية طبيعية بعيدًا عن العالم الافتراضي، مشيرة إلى أن الإفراط في استخدام وسائل التواصل يؤدي إلى تراجع التواصل الأسري وزيادة مشاعر الوحدة والتوتر والاكتئاب.
وتشهد المبادرة يوم الجمعة 26 سبتمبر أولى فعالياتها بالتعاون مع المركز القومي لثقافة الطفل، على أن تستضيف كلية الإعلام بجامعة القاهرة يوم 13 أكتوبر فعالية تفاعلية موسعة بمشاركة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، ينظمها مركز بحوث دراسات المرأة والإعلام بالكلية تحت إشراف وكالة الكلية لشؤون البيئة وخدمة المجتمع.
ومن المقرر أن تستمر فعاليات المبادرة حتى 25 ديسمبر 2025، حيث سيتم الإعلان عن نتائج استطلاع للرأي يقيس مدى وصول المبادرة إلى الفئات المستهدفة ودرجة الاقتناع بها أو رفضها.