see translation

2022-03-14

فعاليات ويبنار صناعة محتوى مؤثر على السوشيال ميديا . د.هويدا مصطفى:ضرورة توعية الطلاب بأدوات الإعلام الرقمي  الجديدة كصناعة خاصة  لها معاييرها

إعلام القاهرة" تشهد فعاليات ويبنار صناعة محتوى مؤثر على السوشيال ميديا .

د.هويدا مصطفى:ضرورة توعية الطلاب بأدوات الإعلام الرقمي  الجديدة كصناعة خاصة  لها معاييرها وقواعدها.
عميدة كلية الإعلام: بدأنا في تطبيق اللائحة الجديدة لتناول الإعلام الرقمي وكثفنا المناهج للطلاب.

د.وسام نصر: تنظيم 3 ورش لصناعة المحتوى الرقمي ومراعاة أن يكون إيجابيا وجذابا لجمهوره.

د.حياة بدر تشيد بتفاعل الحضور مع المحاضرين وتدعوالطلاب للتسجيل لورش العمل والاستفادة من الخبرات .


أيناس يس:صناعة المحتوى على وسائل التواصل هو المستقبل.

محمد جلال يحدد خطوات صناعة المحتوى ويحذر من المحتوى المضلل.

احمد عواد: محتوى السوشيال ميديا يحدد النجاح.


محمد يس: هناك مشكلة فى التفريق بين الكتابة للمحتوى وتسويقه رقميا.

محمود حمدى: اختيار الوسيط المناسب ودراسة الجمهور المستهدف.


احمد عاطف:لابد من الترويج للمحتوى..والتمسك بالأخلاقيات والمبادئ.

نظمت كلية الإعلام جامعة القاهرة،ويبنار"كيف تصبح صانع 
محتوى مؤثر؟برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتورة هويدا مصطفى، عميدة الكلية، و الدكتورة وسام نصر، وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة حياة بدر، المدير الأكاديمي للدبلومات المهنية بالكلية.

وأشادت الدكتورة هويدا مصطفى، عميدة الكليةفى كلمتها، بتنظيم الويبنار، موضحة أهميته المستمدة من أهمية الإعلام الرقمي، وأضافت أن الكلية بدأت في تطبيق اللائحة الجديدة للكلية، التي تتناول الإعلام الرقمي، وكذلك تكثيف المناهج التي من شأنها أن تتيح للطلبة فرص عمل، فمن الضروري وعي الطلاب بأدوات الإعلام الرقمي الجديدة التي أصبحت صناعة خاصة لها معايير وقواعد هامة، لذلك ستستمر الكلية في التواصل مع الضيوف للاستفادة من خبراتهم.

واستهلت الدكتورة وسام نصر، وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا، مرحبة  بالحضور، وأكدت في كلمتها أن الطالب لابد أن يأخذ في اعتباره أن يكون محتواه مؤثرا بشكل إيجابي، وعليه أن يركز على أمرين في أثناء صناعته لمحتوى على وسائل التواصل؛ وهما،  كيفية إنشاء محتوى إيجابي مؤثر على وسائل التواصل، و كيفية جذب أكبر عدد من الجمهور للمشاهدة. وأضافت د.وسام نصر أن الكلية بصدد تنظيم 3 ورش لصناعة المحتوى الرقمي، وستكون تلك الورش متاحة للطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

وبعد ترحيبها بضيوف كلية الإعلام ،أعربت د.حياة بدر عن تقديرها لتفاعل الحضور من الطلاب مع المحاضرين في الويبنار،مما يكشف وعيهم بأهمية موضوعه،ودعت الطلاب إلى التسجيل فى ورش العمل،حتى يستفيدوا من الخبرات والرؤى التى تطرح خلالها.
وتحدث عدد من صناع المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في الويبنار، حيث حاضر كل من أحمد رأفت، مذيع الشارع، وإيناس يس، رئيس قسم الإخراج الصحفي لمجلة الشباب بمؤسسة الأهرام، والمهندس أحمد عواد، نائب رئيس قسم social media بجريدة المال الاقتصادية، والمهندس محمد يس، مدرب محترف لصناعة المحتوى، ومحمد جلال، مدير المحتوى بمنصة The Glocal، ومحمود حمدي، من صناع المحتوى المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي. 

و قالت إيناس يس، رئيس قسم الإخراج الصحفي لمجلة الشباب بمؤسسة الأهرام، إن صناعة المحتوى على وسائل التواصل هو المستقبل، حيث تراجعت الصحف الورقية بشكل كبير، كما أنها مازالت تتلقى العلم من الكلية ولم تنقطع عنها. 

وأوضحت أن  الصحف الورقية في تراجع ملحوظ، وذلك بالأرقام والإحصاءات، وعددت أدوات الصحافة على وسائل التواصل، حيث الذكاء الاصطناعي أو ما يعرف بالروبوت الصحفي، القادر على كتابة 300 كلمة في الثانية ونشرها، بالإضافة إلى قدرته على تحويل البيانات إلى رسومات بيانية ونصوص. 

وأضافت أن  تقنية Cross Media أصبحت مهمة جدا ومنتشرة داخل مؤسساتنا الصحفية المصرية، فالعرض البصري مهم جدا وقد دخل إطار المنافسة، لذلك قامت الصحف الورقية، وعلى رأسها الأهرام، بتحويل الداتا والمعلومات والبيانات لعروض بصرية، ولابدللصحفي من اكتساب مهارات مهمة في هذا الشأن من بينها التحقق من الأخبار الكاذبة، والتدرب على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والقدرة على التعامل مع البيانات وتحويلها لعروض مرئية، وتطوير أدوات البحث عن الموضوعات والتريند مثل جوجل تريندز ويوتيوب تريندز، وكذلك التعامل مع برامج المونتاج وتعلم مهارات الاستقصاء. 

أما عن خطوات صناعة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد عددها محمد جلال، مدير المحتوى بمنصة The Glocal، حيث البحث الجيد حول الموضوعات، ثم إدراك الأدوات التي ينشر عليها المحتوى، ثم اختيار الوسيط، مع مراعاة سمات كل وسيط وجمهوره المستهدف، وبناء عليه تتم صناعة محتوى مناسب للجمهور، وحذر من عرض محتوى مضلل لتحقيق مشاهدات عليا فيما يعرف "الترافيك"، لأن ذلك لن يجني احترام الجمهور فيما بعد لما يقدمه صانع المحتوى. 

و تابع أحمد عواد، نائب رئيس قسم السوشيال ميديا بجريدة المال، أن دراسة الإعلام الرقمي أصبح فارضا نفسه بقوة في السوق، فمحتوى السوشيال ميديا هو ما يحدد النجاح، وضرب مثالا على ذلك كل من الخليل كوميدي والدحيح، الجمهور يحترم محتوى الدحيح في حين اندثر الخليل كوميدي. 

وأضاف: "محرر السوشيال ميديا، في البداية كان ينقل المحتوى من الموقع للسوشيال مع إتاحة تغيير العنوان فقط ليحقق ترافيك وإعلانات، لابد حاليا أن نصنع محتوى مطور ومناسب للمؤسسة ولابد من الفهم الجيد للمحتوى المنشور، والتحقق من صحته،وخاطب الطلاب قائلا: استغلوا فترة الجامعة في التجريب والاستكشاف".

فيما أوضح المهندس محمد يس، مدرب محترف لصناعة المحتوى، أن هناك مشكلة في التفريق بين الكتابة للمحتوى والتسويق الرقمي للمحتوى، والحل في زيادة وعي الناس عن طريق الكورسات المختلفة التي توضح كيفية صناعة المحتوى، واختيار الوسيط المناسب، وكيفية صناعة محتوى تسويقي، وحث يس على ضرورة القراءة عن التسويق والمحتوى ودراسة الجمهور المستهدف وكذلك التطبيق.
  وأكد محمود حمدي، من صناع المحتوى المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي، أن كتابة الاسكربت للمحتوى أمر هام للغاية، والتسويق للشركات هام أيضا لأن المكسب المادي المتجسد في الإعلانات هو المحرك لتلك العملية جميعها، واختتم كلمته، بعد الحديث عن تجربته الشخصية، بأن السعي هو الهدف والنتيجة يتكفل بها الله.

من جانبه، أثنى أحمد عاطف، مذيع الشارع، على العرض الذي قدمته إيناس يس في بداية الويبنار، وأوضح أنه كان صحفيا في 2011، وكان أول فيديو له داخل جامعة القاهرة، وكان محتواه كوميديا، وظل هكذا حتى تحول لتراجيدي مؤخرا ثم سيعاود الرجوع للكوميديا عقب انتهاء شهر رمضان. 

وتابع: "كنت ملتزما ألا أخرج عن النص، وخلال سنوات ستحل الروبوتات محل خريج إعلام، والأهم دائما هو التمسك بالأخلاقيات والمبادئ وعدم التنازل عنها مقابل تحقيق الشهرة أو الأموال، فالرزق في النهاية بيد الله فقط، والأهم أن أقدم محتوى محترما مختلفا لا يشبه أحدا". 

وعن برنامجه الحالي،قال:  إنه ليس برنامجا خيريا ولا يعطي تبرعات، لكنه يقوم بعمل مسابقة ومن خلالها نختار الناس، منهم من يرفض الظهور ومنهم من يرفض الأموال، وفي النهاية نأخذ أرقام الضيوف لعل يتواصل معهم من يريد مساعدتهم، وبالفعل يحدث ذلك. 

واختتم كلمته قائلا: "لابد من الترويج للمحتوى، لابد أن يراه الناس، وذلك يحدث عن طريق عمل تعليقات على صفحات كبرى على وسائل التواصل الاجتماعي، والتواصل معهم وإرسال المحتوى لهم حتى ينشروه مقابل مبلغ من المال .

وفى نهاية الويبنار كرمت د.هويدا مصطفى ضيوف الكلية الذين شاركوا فى فعاليات الويبنار،معربة عن تقديرها لمشاركاتهم كلية الإعلام في مختلف الفعاليات التى تنظمهالإثراء المعارف لطلابها،وتبادل الخبرات..











































 
 
أضف تعليق
0

0

الأسم  
البريد اللكتروني    
التعليق  
 


التعليقـــات 
   
0 0 0
   
0 0 0
   
0 0 0
   
0 0 0