see translation

2022-03-13

في إطار الاحتفاء بيوم المرأة العالمي ندوة "إعلام القاهرة" تناقش قضايا المرأة في الجمهورية الجديدة.. وتكرم عضوات هيئة التدريس بها

في إطار الاحتفاء بيوم المرأة العالمي


ندوة "إعلام القاهرة" تناقش قضايا المرأة في الجمهورية الجديدة.. وتكرم عضوات هيئة التدريس بها

د. هويدا مصطفى : تمكين المرأة يتصدر أولويات الجمهورية الجديدة وفق رؤية مصر 2030.


عميدة الإعلام: الدولة الوطنية تهتم برفع كفاءة المرأة فى مختلف الميادينل لمساهمة فى بناءمصرنا الجديدة.

د. حنان جنيد : المرأة المصرية حصدت خلال الفترة الأخيرة مكانة متميزة ونتطلع لزيادة تمكينها المجتمعي

المستشارة مي مروان: المرأة المصرية تبوأت مكانة المساواة في العمل القضائي برعاية جهود القيادة السياسية

د.محمود يوسف: دور المرأة فى بناء الدولة وفق المفهوم الإسلامى الصحيح دور رئيس ومكانتها تتساوى مع الرجل بلا تمييز.

د. تغريد حسين: الإعلام المحرك الأساسي للفت الانتباه لقضايا المرأة .

سمر الدسوقى:الإعلام مطالب بالاهتمام الحقيقي بالمرأة وقضاياها وتوعيتها بحقوقها.

د.سحر مصطفى تستعرض دراسة مهمة حول الخطاب الصحفى في تناول قضايا المرأة.

نظمت كلية الإعلام جامعة القاهرة ظهر اليوم"الأحد" ندوة حول "الإعلام وقضايا المرأة في الجمهورية الجديدة"، تحت رعاية د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وبإشراف د.محمد سامى عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام، ، د. حنان جنيد وكيلة كلية الإعلام لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك في إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي والذي ينعقد في شهر مارس من كل عام.

وشهدت الندوة اقبالا واسعا من أساتذة كلية الإعلام جامعة القاهرة والمشاركين بدعوات الحضور من رائدات وسيدات العمل الميداني والإعلامي، وعلى رأسهم المستشارة مي مروان الأمين المساعد لشئون المرأة والعلاقات الإنسانية وأول مستشارة تتولى منصب أمين عام مساعد في هيئة قضايا الدولة، د. تغريد حسين رئيس قناة النيل الدولية وسمر الدسوقي رئيس تحرير مجلة حواء ولفيف من الحضور المشارك من الإعلاميات والصحفيات .

 وفي كلمتها قالت .د هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة ان الاحتفالية التي تنظمها كلية الإعلام تأتي تحت عنوان مناقشة قضايا المرأة والتي تأتي على رأس وأولويات القضايا الخاصة بالجمهورية الجديدة وذلك في إطار سياسات الدولة المصرية الرائدة للعدالة والتمثيل الجيد للمرأة لأجل الاهتمام بقضاياها في مجالات التعليم والتثقيف وتمكين المرأة في الجمهورية الجديدة من دورها الرائد في المجتمع، واضافة إنجازات جديدة والاحتفاء بنماذج المرأة من رائدات العمل الميداني وتمثيل المرأة المصرية.

وأشارت عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة إلى أن المناخ العام يشهد تنامي دور المرأة في المجتمع، موضحة بأن توجهات الدولة المصرية وفق رؤية 2030 هو الاهتمام بتحقيق التمكين والتكافؤ للمرأة وأن تتبوأ المناصب والمسئوليات المهمة في مواقع الدولة، والاهتمام برفع كفاءتها في كافة مناحي العمل في أروقة الدولة وجهود العمل الميداني للمساهمة في جهود بناء الدولة والتي تحتاج لتضافر كافة الجهود دون أي استبعاد للمرأة من دورها الريادي في نهضة الدولة المصري.
 وقالت د. حنان جنيد إن الدولة المصرية وفقا لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أولت أهمية كبيرة لحل كثير من مشكلات المرأة المصرية العالقة وأن الفترة الحالية تحتاج إلى إزكاء تلك الجهود الرسمية التي توليها الدولة في مجال تمكين المرأة ورفع قدراتها وذلك على المستوى المجتمعي.

وأضافت أن الجهود الرامية إلى تمكين المرأة تحتاج إلى أن تستكمل بجهود أكبر خلال الفترة المقبلة نظرا لما اثبتته جهود العديد من السيدات الرائدات القادرات على صناعة الفارق في كافة المواقع والمناصب واثبات قدرتهن على تحمل المسئوليات وقيادة نواحي العمل بكل كفاءة، مشيرة إلى أن قضايا المرأة في الجمهورية الجديدة أولتها الدولة أهمية ولذا كان هناك اهتمام بقضية تمكين المرأة وهو ما نجم عنه تولى المرأة مناصب العمل القضائي وهو تطور كبير في الساحة المصرية على مستوى تمكين المرأة والاعتزاز بدورها الحثيث في بناء المجتمع في الجمهورية الجديدة.

وفي كلمته قال د. محمود يوسف الأستاذ بقسم العلاقات العامة إن دور المرأة في المجتمع وتمكينها من دورها جاء من منطلق الفكر الإسلامي الذي عزز دور المرأة وذكره بكل طريق مباشرة من خلال الأحاديث المتواترة عن النبي (ص) وكذلك في آيات القرآن الكريم والتي تخبرنا عن مكانة المرأة والاعتزاز بدورها مثل الرجل دون تمييز أو تجهيل لأهميتها بل بالافصاح بكل معاني وكلمات المساواة مع الرجل بل أن دورها تخطى ذلك إلى العمل السياسي وكذلك ابداء المشورة وغير ذلك.

وأشار إلى أن الإسلام ليس كما يدعي البعض حض على تجنيب المرأة عن دور العمل والبناء في كل ما يخص المجتمع بل أن الإسلام اهتم بتوضيح أن دور المرأة في البناء للدولة هو دور أساسي وليس ثانويا.
وفي كلمتها قالت المستشارة مي مروان الأمين المساعد لشئون المرأة والعلاقات الإنسانية بمجلس الدولة إن الدولة المصرية أحدثت خلال السنوات الماضية طفرة كبيرة فيما يخص تولي المرأة مكانة متميزة بل وتمكينها من المناصب التي كانت بعيدة عن توليها ولاسيما القضاء، منوهة إلى أن دور المرأة في المجتمع وفي تولي منظومة القضاء لا يقل كفاءة عن الرجل وهو الأمر الذي نجم عنه تولي المرأة لدورها في مناصب القضاء.

ولفتت الأمين المساعد لشئون المرأة إلى أن وسائل الإعلام عليها دور كبير في الاهتمام خلال الفترة المقبلة بقضايا التمكين والتركيز على حل قضايا المرأة وغيرها وفتح باب المناقشة المجتمعية لكافة القضايا والمشكلات لحلها دون أي تحجيم لدور المرأة في بناء الجمهورية الجديدة.

وف كلمتها أشارت د. تغريد حسين رئيس قناة النيل الدولية إلى أن الإعلام عليه دور كبيراد في لفت الانتباه لقضايا المرأة والتركيز عليها خلال الفترة المقبلة وعدم الخوض في المشكلات التي تبتعد عن القضايا الأساسية وخاصة تلك المتعلقة بدور المرأة في الجمهورية الجديدة، منوهة إلى أن دور الإعلام لا يزال هو الداعم والمؤثر بدرجة كبيرة في لفت الانتباه لقضايا المجتمع.
و قالت سمر الدسوقي رئيس تحرير مجلة حواء إن الجهود الرامية إلى بناء الدولة المصرية تتضمن ضرورة تنمية الاهتمام الإعلامي بقضايا المرأة خاصة في ظل التحولات الرقمية والتحديات التي تظهر حاليا على الساحة وتتطلب تعزيز دور المرأة ورفع مكانتها والتغلب على المعوقات الخاصة بها والاهتمام بتوعيتها بحقوقها دورها والتغلب على المشكلات.

وعرضت د. سحر مصطفى الأستاذ المساعد بقسم الصحافة دراسة حول الخطاب الصحفي لقضايا المرأة تناولت فيها دور الإعلام في تناول قضايا المرأة وأهم تلك المشكلات التي تطرقت إليها تلك الصحف خلال الفترة من 2000 إلى 2020، كما تناولت حملة أعدها طلاب العلاقات العامة مشكلة قضايا المرأة الغارمة عرضوا خلالها أهم ملامح تلك المشكلة الشائكة والتي تعاني منها عدة أسر مصرية أدت إلى تفشي ظاهرة الغارمات.

وفي نهاية الحفل كرمت كل من د. هويدا مصطفى عميدة الكلية، ود. حنان جنيد وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع الحضور من ضيوف المنصة وكذلك عضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب المشاركين في تنظيم احتفالية اليوم، كما أهدت المستشارة مي مروان درع هيئة قضايا الدولة لكلية الإعلام اعزازا وتقديرا لدور كلية الإعلام في تبني قضايا المرأة ولفت انتباه وسائل الإعلام إليها، والتقطت الصور التذكارية للحضور.








































 
 
أضف تعليق
0

0

الأسم  
البريد اللكتروني    
التعليق