see translation

2022-01-24

بمشاركة رؤساء القنوات الفضائية وخبراء العمل الإعلامي "إعلام القاهرة" تنظم مهرجان مشروعات طلاب الماجستير التليفزيوني 

بمشاركة رؤساء القنوات الفضائية وخبراء العمل الإعلامي


"إعلام القاهرة" تنظم مهرجان مشروعات طلاب الماجستير الانتاج التلفزيونى بمشاركة رؤساء القنوات الفضائية وخبراء الإعلام


د. هويدا مصطفى: المهرجان فرصة متميزة لعرض الإنتاج الطلابي لخريجي برامج الدراسات العليا.

د.هويدا مصطفى:المشروعات تناولت مستحدثات القضايا الإعلامية وأظهرت تفوقا وتطبيقات مهنية متميزة بشهادة كبار خبراء الإعلام. 

د. وسام نصر: إشادة خبراء العمل الإعلامي بالمشروعات الطلابية يعكس التفوق الدائم لطلاب كلية الإعلام 

 نقيب الإعلاميين: الطلاب تفوقوا في احترافية انتاجهم عن برامج الفضائيات

رئيس مؤسسة يوتوبيا: مشروعات الطلاب أظهرت التزاما بالغا بالمواثيق الأخلاقية الإعلامية

 رئيس مجموعة أون: أفكار الطلاب تحتاج للتبني من صناع الإنتاج التليفزيوني في الفضائيات.


رئيس قنوات صدى البلد:إنتاج الفضائيات مجال للمنافسة تقتضي البحث عن الأفكار الجديدةوالالتفات للمضمون الإعلامي الجيد .

نظمت كلية الإعلام جامعة القاهرة في الساعة الواحدة من ظهر اليوم الأحد 23 يناير مهرجان ابداعات طلاب ماجستير الإنتاج التليفزيوني، تحت رعاية د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ود. هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة وإشراف د. وسام نصر وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، حيث شهد المهرجان حضورا كثيفا منذ لحظة انعقاده داخل قاعة المؤتمرات الرئيسية في الدور الرابع بمبنى كلية الإعلام. 

وشهد المهرجان حضور كوكبة من المتحدثين ضيوفا هم، ألبرت شفيق رئيس مجموعة قنوات اون، وعماد ربيع رئيس مجموعة قنوات صدى البلد، ود. طارق سعدة نقيب الإعلاميين، ود. محمد سعيد محفوظ رئيس مؤسسة يوتوبيا للتدريب الإعلامي.

وفي البداية استهلت فعاليات مهرجان ابداعات الطلاب، بكلمة د. هويدا مصطفى عميدة كليةالإعلام جامعة القاهرة، وتحدثت فيها عن أن مهرجان مشروعات طلاب دبلوم الإنتاج التليفزيوني يشهد هذا العام مشاركة كوكبة من الإعلاميين بهدف الوقوف على مستوى الإعداد والتنفيذ لمشروعات الطلاب وما فيها، وذلك بتقييمها عن طريق المحكمين من الإعلاميين وخبراء ورؤساء مجموعات القنوات الفضائية الكبرى.

وأعربت عميدة كلية الإعلام عن بالغ سعادتها بمشاركة الكوكبة المتميزة من رؤساء القنوات الفضائية المصرية في فعاليات المهرجان ومشاركة الطلاب فرحتهم هذا اليوم وتقييم ادائهم طوال مراحل إعداد مشروعاتهم للتخرج.

وأشارت د. هويدا مصطفى أن مشروعات الطلاب والتي تم عرضها على هيئة التحكيم من الخبراء أظهرت تفوقا ملحوظا وتطبيقا مهنيا متميزا أشاد به الخبراء، من حيث أفكار مشروعات تخرج الطلاب والتي تطرقت لكل الموضوعات الحديثة في مجال مستحدثات قضايا الإعلام ومشكلاته، حيث تعرضت الموضوعات إلى جانب من المشكلات المتعلقة بطبيعة تأثيرات الوسيلة الإعلامية التليفزيونية على المشاهدين، وكيف أن بعض المحتوى المقدم يحتاج إلى ضبط إعلامي وترشيد خاصة ذلك الموجه من دول العالم الغربي حتى لا يكون الإعلام أداة لنقل الأفكار السلبية الغربية، بل يكون أداة لتنقيح ولفت الأنظار لما يجب تقديمه للجمهور من مضمون إيجابي من واقع دورها ومسئوليتها الاجتماعية.

من جانبها، عبرت د. وسام نصر وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث عن بالغ سعادتها بإنتاج ومشروعات الطلاب في المهرجان موضحة أن طلاب برنامج ماجستير الإنتاج التليفزيوني قدموا خلال العام الحالي أداء متميزا على مستوى أفكار المشروعات التي قاموا بتنفيذها، إضافة إلى قيامهم بالمشاركة في الجوالات التفقدية للمؤسسات الإعلامية الأخرى والتي نظمتها لهم إدارة الدراسات العليا بالكلية ومنها إلى مدينة الإنتاج الإعلامي وزيارة عدة مؤسسات إعلامية كبرى.

وأشارت وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا إلى أن جهود الطلاب في انتاج المشروعات انعكس فيها مهنية عالية واحترافية في تطبيق الجانب الأكاديمي، مشيرة إلى أن منسقي برنامج دبلوم الإنتاج التليفزيوني لم يدخروا جهدا في تقديم الدبلوم بشق احترافي تطبيقي للطلاب، ومحاولة الخروج عن الانحسار في الجانب النظري فقط للتدريس، بل محاولة اخراج الطاقات الإبداعية في مجال الإنتاج الإعلامي التليفزيوني، وتقديم مضمون يلاءم متطلبات المشاهدة بدقة واحترافية مقبولة تكون نواة لمشروعات إعلامية مستقبلية قد تتبناها القنوات الفضائية التليفزيونية.

وفي معرض حديثه أوضح د. طارق سعدة نقيب الإعلاميين بأن كلية الإعلام تقدم من خلال فعاليات اليوم مستوى متقدم لخريجي برامج الدراسات العليا بها، موضحا بأن الأفكار المنتجة كانت بمثابة دليل راسخ على أن الإنتاج الطلابي في مشروعات تخرج طلاب كلية الإعلام وأفكارهم لا تزال لافته للكثير من صناع الإنتاج الإعلامي التليفزيوني داخليا وخارجيا.


ونوه نقيب الإعلاميين إلى أن مشروعات الطلاب وأفكارهم تخطت حدود السطحية في التناول والتعامل مع الإنتاج والمضمون المقدم تليفزيونيا، وأن السوق الإعلامي التليفزيوني شهد طفرة كبيرة وتغيرا في مشهده يوما عن الآخر ومحاولة اثبات الكفاءة على حساب تقديم المضامين أو الأفكار الهزيلة أو التي تلا ترتقي بفكر المشاهد، مشيدا بمستوى أفكار الطلاب المقدمة في مجال الانتاج التليفزيوني.

وفي معرض حديثها عن انتاج مشروعات الطلاب، أثنت د. فاطمة الزهراء السيد المنسق الرئيسي لبرنامج دبلوم الإنتاج التليفزيوني على انتاج مشروعات الشباب واحترافية إخراجها وتقديمها خلال فعاليات اليوم بصورة تعكس ملكات الابداع والأفكار التي يمتلكها الشباب اليوم في خضم تزاحم وتشابه سوق الإنتاج الإعلامي التليفزيوني.

وأعربت رئيس برنامج دبلوم الإنتاج التليفزيوني عن سعادتها لضم برنامج الدبلوم كوكبة من أساتذة وخبراء العمل المهني التليفزيوني، منوهة إلى أن الواقع المهني يقتضي دوما تتبع الطلاب لكل مستحدثات العمل الإعلامي وأفكاره حتى يتثنى لهم تقديم المزيد من الأفكار المتميزة في مجال الإنتاج التليفزيوني.

وخلال كلمته قال د. محمد سعيد محفوظ الإعلامي ورئيس مؤسسة يوتوبيا للتدريب الإعلامي المهني إلى أن مستويات الإنتاج التي كشفت عنها مشروعات الطلاب انعكس منها الالتزام بجانب المهنية الأخلاقية معبرا عن تقديره لقدرة الطلاب على ترجمة ما تلقوه من تعليم لمبادئ ومواثيق العمل المهني الإعلامي من خلال مشروعات الإنتاج التليفزيوني الخاصة بهم.

ونوه رئيس مؤسسة يوتوبيا للتدريب الإعلامي إلى أن ثقل المواهب الإعلامية يأتي من المبادرة والمداومة الحثيثة للطلاب ومتابعتهم الدؤوبة لكل جديد الأفكار التي يتم انتاجها على شاشات الفضائيات الاحترافية، إضافة إلى السعي نحو محاولة اكتساب الخبرات الجديدة في مجال الإنتاج الإعلامي.

وخلال فعاليات المهرجان قدم الطلاب مشروعات انتاج تخرجهم والتي ضمت أفكارا حول تأثيرات المضامين السلبية على المنصات التليفزيونية مدفوعة الأجر على الانترنت، وأفكار تسويقية تليفزيونية لبرامج تهتم بمجالات الطب والتراث الإنتاج الفني التليفزيوني من برامج قطاع ماسبيرو وإنتاج منصات تيك توك على الانترنت.

من جانبه، علق ا. محمد عبد الرحمن مدير موقع إعلام دوت كوم إلى أن مشروعات الطلاب حاولت الخروج عن النمطية في الأفكار المطروحة داخل الفيديوهات المنتجة، منوها إلى أن أساليب المونتاج والتعلق الصوتي والتصوير فاق حدود بعض ما يتم انتاجه خارجيا في الفضائيات وتساوى مع جهود الإعداد والمونتاج وغيرها من أدوات الإنتاج التي ظهر استخدامها من قبل الطلاب.

وفي معرض حديثه، أشار مدير موقع إعلام دوت كوم إلى أن المحتوى الجيد إعلاميا يستطيع الطلاب تسويقه وتقديمه في منافسة شريفة قد تكون بداية انطلاق وتسويق وتبني لتلك الأفكار الطلابية داخل القنوات الفضائية، موضحا بأن الإنتاج الحالي في الفضائيات التليفزيونية مصريا ليس الأفضل في كافة نواحي الإنتاج من حيث الأفكار، وأن تسويق الأفكار مهمة لابد للطلاب من تعلم احترافها للمنافسة بقوة في سوق العمل الإعلامي.

ولفت عماد ربيع رئيس مجموعة قنوات صدى البلد إلى أن انتاج القنوات الفضائية أصبحت مجالا للمنافسة بين الجميع وأن القنوات الفضائية تبحث عن الأفكار الجديدة على شبكة الانترنت والتي تلفت الانتباه والنجاح الجماهيري على الشبكة العنكبوتية وأن انتاج وتسويق الأفكار الآن أصبح سهلا وفي المتناول، وأن سوق المنافسة يقتضي الالتفات بقوة نحو المضمون الجيد الذي ينافس ويطرد المضمون الرديء إعلاميا.

وفي كلمته عبر ألبرت شفيق رئيس مجموعة أون الفضائية عن اعجابه بمستوى تطبيقات المونتاج للأفكار المقدمة من جانب الطلاب موضحا بأن مستوى الاحترافية في انتاج المشروعات التليفزيونية يأتي من بدء امتهان وتجارب الإنتاج المستمر للطلاب والتي تثمر فيما بعد عن تبني الأفكار المقدمة وعرضها على شاشات الفضائيات، وأن النجاح عبر منصات السوشيال ميديا قد يفوق ذلك المتواجد عبر شاشات الفضائيات التليفزيونية.



















































































 
 
أضف تعليق
0

0

الأسم
البريد اللكتروني
التعليق
 


التعليقـــات 
   
0 0 0
   
0 0 0