2021-02-09

إعلام القاهرة" تنظم ورشة عمل تدريبية في مجال توثيق المراجع العلمية 9-2-2020

هدفها "تحسين جودة البحوث الإعلامية"..

"إعلام القاهرة" تنظم ورشة عمل تدريبية  في مجال توثيق المراجع العلمية

د. هويدام مصطفى: الورشة التدريبية ضمن خطة الكلية لتطوير قدرات الهيئة المعاونة وصقل مهاراتهم البحثية

 هدفنا التطرق للأساليب الحديثة في نشر البحوث الدولية الموثقة وتعزيز قدرات الباحثين وصولا لمستويات عالمية

د. وسام نصر: نواكب نظم تطوير لائحة الجامعة في تسجيل البحوث العلمية وتغيير شكل الرسالة التقليدية


د. ليلى عبد المجيد: الدورة تأتي تعزيزا لدور كلية الإعلام في تطوير الخبرات الأكاديمية لأبنائها ورفع كفاءة نظم الجودة العلمية. 

نظمت كلية الإعلام جامعة القاهرة عصر اليوم(الثلاثاء) ورشة عمل تدريبية لطلاب الدراسات العليا والهيئة المعاونة للتدريب على توثيق المراجع العلمية، وذلك تحت عنوان "نحو جودة البحوث الإعلامية"، تحدث فيها د. محمد عبد المولى، أستاذ المكتبات وتقنيات المعلومات المساعد في كلية الآداب جامعة القاهرة، وذلك تحت رعاية د. محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة ود. هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام، وبإشراف كل من د. وسام نصر وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا ود. ليلى عبد المجيد رئيس وحدة الجودة  بالكلية. 

وفي افتتاح محاضرة الورشة التدريبية، ألقت د. هويدا مصطفى كلمة افتتاحية إيذانا ببدء فعاليات الورشة، التي تأتي تزامنا مع خطة تطوير لائحة كلية الإعلام فيما يتعلق بالدراسات العليا والتسجيل للرسائل العلمية وشكلها الحديث ووفقا لخطة الجامعة المقترحة لتطوير سبل البحث العلمي داخل كليات الجامعة.
و قالت د. هويدا مصطفى، عميدة الكلية، إن الورشة التدريبية تأتي ضمن خطة وكالة الكلية لشئون الدراسات العليا لتطوير قدرات أعضاء الهيئة المعاونة، ولفت الانتباه لتطوير مهارات البحث العلمي لديهم، والتطرق للأساليب الحديثة في نشر البحوث والدراسات في قواعد البيانات الدولية الموثقة.بهدف الإرتقاء بمستويات الباحثبن بالكلية إلى المستويات العالمية. 
وأشارت عميدة الكلية إلى أن كلية الإعلام تواكب بمثل انعقاد هذه الدورات التدريبية نظم تطوير قطاعات الدراسات العليا على مستوى جامعة القاهرة، والجامعات الدولية، وتعزز من الاتجاهات الحديثة نحو تسهيل نشر البحوث العلمية لقطاع الهيئة المعاونة على مستوى الكلية في الدوريات العلمية الموثقة في مجال الإعلام والتي لها قواعد محددة وصارمة في تسجيل ونشر البحوث فيها.
وأوضحت د. هويدا مصطفى أن الهيئة المعاونة في كلية الإعلام تشارك بفاعلية وبإقبال حثيث في تلك الدورات التي تدعم تطوير قدراتهم ومهاراتهم في نشر وإنتاج البحوث العلمية، وأن ذلك تجلى منذ أولى لحظات الإعلان عن الورشة التدريبية، وفي الاقبال على التسجيل الإليكتروني في الورشة المنعقدة عبر منصة زووم منذ عصر اليوم.
ونوهت عميدة الكلية إلى استمرار قطاع الدراسات العليا في عقد تلك الدورات التدريبية التي تتناول الجزئيات الدقيقة المساهمة في الإنتاج العلمي والفكري المتعلق بالبحوث العلمية، وذلك من خلال التطلع المستمر لمطالب الهيئة المعاونة واحتياجاتها الضرورية،مؤكدة أن عقد تلك الورشة التدريبية مرتبط بتلك الاحتياجات الأساسية.
وفي ختام كلمتها، وجهت د. هويدا مصطفى الشكر لأعضاء الهيئة المعاونة المشاركين في الدورة التدريبية، وللدكتور محمد عبد المولى الأستاذ المساعد بقطاع المكتبات في كلية الآداب جامعة القاهرة على قبول الدعوة لتنظيم تلك الورشة التدريبية، ولجهود وكالة الكلية لشئون الدراسات العليا وبمشاركة وحدة الجودة في كلية الإعلام.
وفي كلمتها قالت د. ليلى عبد المجيد عميد الكلية الأسبق ورئيس وحدة الجودة أن هناك طرقا متعددة في توثيق المراجع العلمية، وأن الاتجاهات الحديثة لتطوير لائحة الدراسات العليا في كلية الإعلام وجميع كليات جامعة القاهرة تفرض ضرورة عقد مثل تلك الدورات التدريبية التي تهدف بالأساس إلى تحسين وتقويم طرق الإنتاج العلمي المتوافق مع المعايير الدولية في انتاج البحوث العلمية في مجال الإعلام، وأيضا في إطار خطة الكلية نحو تطوير وتحسين معامل التأثير الخاص بمجلات الكلية.
وأشارت "رئيس وحدة الجودة" إلى أن كلية الإعلام تسعى دوما لتعزيز الخبرات الأكاديمية لأبنائها وذلك في اطار استعدادها لمراجعات ملف الجودة المقبلة، موضحة بأن إدارة كلية الإعلام متمثلة في وكالة الكلية لشئون الدراسات العليا تضع دوما خططا دورية لتطوير نظم جودة البحوث العلمية في مجال الإعلام وهو ما دعا إلى تنظيم الوبينار الإليكتروني تحت مسمى "نحو جودة البحوث الإعلامية".
من جهتها قالت د. وسام نصر وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا إن فكرة إقامة الوبينار التدريبي الإليكتروني تأتي لمواكبة نظم تطوير لائحة الجامعة في تسجيل البحوث العلمية وتغيير شكل الرسالة العلمية التقليدية وإتاحة الفرصة لتحسين فرص نشر بحوث الهيئة المعاونة في كلية الإعلام داخل المجلات العلمية دون أي عوائق.
وأشارت "وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا" إلى استمرار عقد مثل تلك الدورات التدريبية المستمرة والتي تأتي لتلبية متطلبات تطوير قدرات الهيئة المعاونة، وبما يمثل ركيزة أساسية لدعم نظم جودة قطاع الدراسات العليا داخل كلية الإعلام.

















 
 
أضف تعليق
0

0

الأسم  
البريد اللكتروني    
التعليق