see translation

2019-05-22

فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الـ25 لإعلام القاهرة

"صناعة الإعلام في ظل الفرص والتحدياتالتكنولوجية والاستثمارية"

 

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الخامس والعشرين لكلية الإعلام جامعة القاهرة تحت عنوان""صناعة الإعلام في ظلالفرص والتحديات التكنولوجية والاستثمارية" يومي 17 و 18 إبريل 2019، بحضور الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والأستاذ محمد أبو العينين رئيس مجلس إدارة مجموعة قنوات صدى البلد والأستاذ أسامة هيكل رئيس مدينة الإنتاج الاعلامي والوزير المفوض نسيمة شريط مدير إدارة الإعلام بجامعة الدول العربية والأستاذ صلاح الجعفراوي مستشار هيئة آل مكتوم الخيرية.

 أكدت الأستاذة الدكتورة هبة الله السمريعميدة الكلية في افتتاح فعاليات المؤتمر على أن صناعة الإعلام شهدت تحولات كبيرة بفضل العديد من التطورات التكنولوجية المتلاحقة من الروبوت إلى الذكاء الاصطناعي، فأستطاعت التكنولوجيا أن تغير المشهد الاعلام يبكل مكوناته و اتجاهاته و مضامينه و أدواته، مما أفرز صحافة الإنفوغراف والفيديوهات الإخبارية القصيرة والتطبيقات الخاصة بالتحقق من الأخبار، وصولاً إلى أمن البيانات والأمن الرقمي في ظل انتشار الأخبار الكاذبة والصور المفبركة والمشاهدالمزيفة. لقد بات واضحاًأن التطور التكنولوجي أصبح أسرع من التطور المهني، فقدرة الاعلاميين علي استيعاب التطورات التكنولوجية محدودة و توظيفها فى تعزيز جودة الإنتاج الاعلامي شكلاً ومضموناً غير ملحوظة.

وأشارت السمري إلى بعض الإحصاءات التي تثبت أن الارتفاع الكبير في الاستثمار العالمي لصناعة الإعلام في مختلف  دول العالم المعاصر صاحبه سلبيات تمثلتفى التنافس العنيف بين الوسائل الاعلامية، وتبدل خريطة المساهمين من خلالانحسار بعض الوسائل، وتقليص نشاط البعض الآخر، وصرف مجموعات من الموظفين، واعتمادأساليب مواربة  فى إدارة الموارد البشرية،وقلة الاكتراث  بجودة الانتاج وأخلاقيات المهنة، فضلاً عن المعالجات الظرفية للموضوعات.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة في كلمته الافتتاحية على أن الإعلام لا يقدم أخبارًا فقط، وإنما يشكل وعي الشعوب واتجاهات الرأي العام، موضحًا أن المتلقي للرسالة الإعلامية في الغرب لديه عقل نقدي، ومع ذلك فإن الديمقراطية الغربية هشة لأن رأس المال يتحكم في اتجاهات التصويت.

وأضاف الخشت، أننانواجه حالة من سياسة القطيع، والبعض يعلق بالشتائم على مضمون دون أن يراه، مشيرًاإلى أن الجامعة تواجه شائعات أحيانا نكون مضطرين لتكذيبها مما يهدر بعض الوقت.

ولفت رئيس جامعةالقاهرة، إلى أن الجامعة تعمل في الوقت الحالي على تشكيل العقل المصري الناقد،موضحًا أن الحروب النفسية وحروب الجيل الرابع تشكل مصائر دول، ومصر تواجه إرهاب التضليل وليس فقط إرهاب السلاح، وطالب بتأسيس قسم علمي بكلية الإعلام بالجامعةيتعلق بتكنولوجيا الإعلام، ويشترك مع الأقسام التقليدية الحالية، موضحاً أن الذكاءالصناعي يتدخل في قياس اتجاهات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

أثنى محمد أبو العينين رئيس مجلس إدارة قنوات صدى البلد في كلمته على الجهودالتي يبذلها الدكتور الخشت رئيس جامعة القاهرة في مجالات التطوير المختلفة وخاصة على المستوى العالمي من حيث التصنيف،وتوجه بالشكر لكل من الدكتورة هبة الله السمري عميدة الكلية ورئيس المؤتمروالدكتورة هويدا مصطفى وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا وأمين المؤتمر قائلاً: "نشعربوجود قامات علمية متخصصة فنحن ننهل الآن من منابع العلم على أيدي الأساتذة الذينسوف يخرجون لنا جيل جديد من الإعلاميين لديه من المسئولية والمهنية ويرى التحدياتوالطرق الحديثة التي يشهدها العالم، ونتمنى أن تخرجوا لنا جيلا متمسكا مثلك مب القيم والمبادئ.

 أشار أبو العينين إلى أن الإعلام اليوم هو الصناعة الثالثة بالعالم بعد صناعةالأسلحة وصناعة الكيمياويات، فصناعة الإعلام هى أضخم عائد وبها أكبر استثماراتلأنها تشكل العقول وتقود الرأي العام وتهدد أمن الدول.

ولفت إلى التطور على مستوى تكنولوجيا الاتصال بدءا من الإنترنت ومواقعالتواصل ووصولا إلى الموبايل فالبطل الآن هو الموبايل فهو أسهل وسيلة وأسرعها لنقلونشر الأخبار، والآن حينما نتحدث عن التحديات فإننا بحاجة إلى أن نقف أمام ترسانةالإعلام العالمية ونأخذ نصيبنا من الدخل العالمي المتعاظم لصناعة الإعلام فلازلنالا نأخذ منه شيئا والدليل على ذلك إن صناعة الإعلام عبر القنوات الفضائية المصريةومواقع التواصل تخسر الآن لأسباب كثيرة.

وقال أسامة هيكل رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، ووزير الإعلام الأسبق، إننا لا نشارك في العالم العربي في صناعة تكنولوجيا الإعلام وإنما نستخدمها فقط، موضحًا أنه لايمكن لصانع القرار العمل خارج منظومة الإعلام

وأكد هيكل على أن وسائل الإعلام ذات تأثير خطير على الأمن القومي لكل الدول، بما في ذلك مصر، والمتلقي لدينا في مصر عاطفي ويصدق أي شيء يسمعه، قائلًا "ننفق كثيرا على الإعلام،ولكن هل نحقق الهدف من ذلك؟".

 

ناقش المؤتمر موضوعات متعددة من خلال 75 بحث وورقة عمل، كما تم إتاحة المشاركة لطلاب وباحثي الدكتوراه من خلال ثلاث جلسات لأبحاث البوستر، وعقد بالتوازي مع الجلسات العلمية حلقتين نقاشيتين، الأولى حول دور رجال الصناعة والتجارة كشركاء في صناعة الإعلام وخدمة البحث العلمي أدارها الأستاذ محمد أبو العينين رئيس مجلس إدارة قنوات صدى البلد، والثانية حول تأثير التكنولوجيا على شكل ومضمون الرسالة الإعلامية أدارهاالأستاذ الدكتور محمد المرسي الأستاذ بقسم الإذاعة التليفزيون بالكلية.

نظمت الكلية على هامشالمؤتمر ورشة عمل حول "الأمن الرقمي للأفراد والمؤسسات في ظل التحديات التكنولوجية" للمحاضر الأستاذ أشرف صلاح الدين.

وتضمن برنامج المؤتمرمحاضرات لاثنين من الخبراء هما Dr. Peter Hervick  أستاذ الإعلام بجامعة الونوج الدنماركية والمستشار محمد الألفيرئيس الجمعية المصرية لمكافحة جرائم المعلومات والانترنت.

 

 

 

 

 

 



















 
 
أضف تعليق
0

0

الأسم  
البريد اللكتروني    
التعليق