see translation

2014-12-31

المؤتمر العلمي الدولي الحادي والعشرون بالكليه يومى 26 و 27 مايو 2015 تحت عنوان الإعلام وبناء الدولة ( الضوابط المهنية والتشريعية وأخلاقيات الممارسة )

المؤتمرالعلمي الدولي الحادي والعشرون

كلية الإعلام جامعة القاهرة

 

 

الإعلام وبناء الدولة

(الضوابط المهنية والتشريعية وأخلاقيات الممارسة )

 

 

26- 27 مايو 2015

 

 

 

رئيس المؤتمر

أ.د.جيهان يسري

عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة

 

 أمين عام المؤتمر

أ.د. بركات عبد العزيز

 

المتحدث الرسمي للمؤتمر

أ.د.محمود علم الدين


الإعلام وبناء الدولة

(الضوابط المهنية والتشريعية وأخلاقيات الممارسة)

 

يتعاظم دورالإعلام في النظم الاجتماعية المختلفة بقدرما تتفق ممارساته مع ضوابط مهنية تؤسس لمستوى احترافي رفيع المستوى ، وضوابط تشريعية تمنع الشطط وتؤصل الفضيلة وتكبح جماح الحماقات المتطرفة ، وكذلك بقدر وجود تنظيم ذاتي للأداء الإعلامي نابع من أخلاقيات وضمائر حرة قوامها الحق والعدل والعقلانية والاعتدال والتسامح والمساواة وقبول الآخر. هنا تكون الممارسة الإعلامية الصحيحة التي تتفاعل إيجابياً مع الواقع الثقافي بانعكاساته على الدولة والمجتمع. هذا المنحى العقلاني الناضج للممارسة الإعلامية ذو طابع إنساني عام، وهو ما يحتاجه المجتمع العربي في مصر وغيرها من الدول العربية من أجل بناء الدولة الحديثة وتمكين المجتمع للتفاعل الإيجابي مع أركان هذا البناء خاصة في ظل التناقضات التي ظهرت بعد ثورات الربيع العربي وتداعياتها. من هنا جاء موضوع المؤتمر الدولي الحادي والعشرين لكلية الإعلام جامعة القاهرة ليكون: "الإعلام وبناء الدولة: الضوابط المهنية والتشريعية وأخلاقيات الممارسة" . هذا المؤتمر يهدف إلى طرح الرؤى النظرية والمنهجية بشأن الأدوار المعيارية للإعلام سواءً في مصر أو على المستويات الإقليمية والعربية والدولية ؛ وصولاً إلى وضع تصورات علمية قابلة للتطبيق فيما يخص الوظائف الحيوية للإعلام في المجتمعات التي تتوجه صوب الديمقراطية وتكريس الحريات وأبرزها حرية الإعلام وحرية التعبير.

 

محاور المؤتمر

المحور الأول: وسائل الاتصال والضبط الاجتماعي ومسئولية الدولة : -

1 – تحولات المشهد الإعلامي في العقد الأخير في الدول العربية.

2 – توجهات الخطاب الإعلامي التقليدية، وخطاب التطرف، وخطاب التغريب.

3 – وسائل الاتصال وصيانة الهوية الوطنية : المسئوليات المشتركة.

4 – وسائل الاتصال والأمن الوطني في بيئة غير مستقرة.

5 – تطوير نظم الاتصال الوطنية : الاتجاهات العالمية وخصوصية الدولة.

6 – مسئوليات المؤسسات الإعلامية في عملية بناء الدولة في ضوء معايير حوكمة المؤسسات.

7 – وسائل الاتصال وبناء نظام قيمي جديد.

8 – التسويق السياسي لمفاهيم ومتطلبات بناء الدولة.

9 – العلاقات العامة وإدارة اتصالات القضايا والأزمات.

المحور الثاني : الضوابط المهنية والتشريعية وأخلاقيات الممارسة للأداء الإعلامي : -

1 - آليات التنظيم الذاتي للإعلام.

2- تجارب عربية وعالمية في الضبط المهني والتشريعي للإعلام.

3- التجربة المصرية في تنظيم الإعلام في مرحلة التحول الديمقراطي.

4- الإعلام والاستقطاب من منظور الضوابط المهنية والأخلاقية.

5- رصد المضامين الإعلامية وتقويمها ( تجارب المراصدالإعلامية ).

6- التدريب الإعلامي من منظور الضوابط المهنية والتشريعات.

7 - دور السياسة الإعلامية في ضبط الأداء الإعلامي.

8 - تقنين العلاقة بين الإعلام والإعلان.

9- الضوابط المهنية والتشريعية لممارسة العلاقات العامة.

10- تقييم العلاقات العامة من منظور احترافي (في المنظمات الحكومية والخاصة)

المحور الثالث : أخلاقيات الممارسة في وسائل الإعلام : -

1 - العلاقة بين أخلاقيات الممارسة ومصداقية وسائل الإعلام.

2- الضوابط الأخلاقية والدور التنموي لوسائل الإعلام:تقييد أم تدعيم؟

3-  أخلاقيات الدور السياسي لوسائل الإعلام فى فترات التحول .

4 - تنمية التفكيرالنقدي لدى الجماهير بين الالتزام الأخلاقي والمسئولية المهنية.

5- المنظور الأخلاقي لمشاركة الجمهور في المضمون الإعلامي .

6- الإعلام الفئوي بين الحقوق والواجبات .

7- تقييم أخلاقيات أداء العلاقات العامة على مستوى الممارسة.

8- تأثير الإعلان في أخلاقيات الأداء الإعلامي.

9 - مواثيق الشرف الأخلاقية النوعية للمهن الإعلامية (كصناع الإعلان، والمخرجين، والمصوري نوغيرهم).

10 - الأطر والمداخل النظرية المعنية بأخلاقيات الأداءالإعلامي.

المحور الرابع : إشكاليات مهنية وأخلاقية للإعلام الجديد: -

1 - تقييم الأدوارالسياسية لشبكات التواصل الاجتماعي من منظور الأخلاقيات.

2 - الإعلام الجديد وانتهاك الخصوصية.

3 - تنمية الوعي بالاستخدامات الأخلاقية والمهنية للإعلام الجديد.

4- مصداقية شبكات التواصل الاجتماعي.

5 - الإعلام الجديد وقيم الحفاظ على الهوية واللغة العربية.

6- التربية الإعلامية والإعلام الرقمي: الجدل بين النفعية والأخلاق.

 

هياكل المؤتمر

1 - البحوث العلمية المحكمة (تقدم في الجلسات الرئيسية للمؤتمر)

2 - أوراق العمل (تقدم في جلسات فرعية منبثقة عن المؤتمر)

3- ورش عمل وندوات وجلسات علمية (يتم تنظيمها وإدارتها على هامش المؤتمر)

 

موعد المؤتمر

يعقد المؤتمر لمدة يومين في الفترة من26 حتى 27مايو 2015 بقاعة المؤتمرات بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وتبدأ الجلسات من العاشرة صباحاً وحتى الخامسة مساءً.

 

قواعد تقديم البحوث

 – تُقبل البحوث باللغة العربية أو الانجليزية، ويُقدم مع البحث ملخص بغير اللغة التي كتببها لا يقل عن صفحة .

 – عدد صفحات البحث  فيحدود 30 صفحة بحجم A4 .

 – يتلقى المؤتمر ثلاث نسخ مطبوعة منالبحث+  2 Soft Copy on CD (بنط 14 خط (SimplifiedArabic 

 - يُكتب اسم الباحث وعنوان بحث هوبيانات المؤتمر على غلاف مستقل.

 -الهوامش في المتن بأرقام متسلسلة، وتأتي بالقائمة  في نهاية البحث

 - العناوين ببنط أكبر عن المتن.

 - مقاس صفحة الكتابة "12 × 19 سم".

 – لاتُرد الأبحاث التي لا تقبل للنشر إلى أصحابها.

 -يشترط ألا يكون قد سبق نشر البحث في أي مكان آخر.

 - يرفق مع نسخ البحث شيك أو حوالة بريدية باسم عميد كلية الإعلام – جامعة القاهرة، بمبلغ(700) سبعمائة جنيه مصري للباحث المصري المقيم في جمهورية مصر العربية، (300) ثلاثمائة دولار للباحث المصري المقيم خارج الجمهورية، وكذلك للباحث غير المصري.

 - سوف يمنح المؤتمر جائزة مالية وشهادة تقديرلأفضل بحث

 

مواعيد وصول الملخصات والبحوث لأمانة المؤتمر : -

يتم قبول الملخصات وبحوث المؤتمر بدءًمن آخرديسمبر 2014 وحتى نهاية ابريل (2015) كآخر موعد

 

الـمــراســلات: -

ترسل الملخصات والبحوث باسم السيدة الأستاذة الدكتورة / جيهان يسري عميدة كلية الإعلام أوالسيد الأستاذ الدكتور / بركات عبد العزيز وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

يمكن إرسال الملخصات على البريد المسجل أو الالكتروني :-

drgehane@hotmait.com

dr_barakat2015@yahoo.com

 


 
 
أضف تعليق
4

0

الأسم
البريد اللكتروني
التعليق
 


التعليقـــات 
   
0 0 0
   
0 0 0